عبد الوهاب ابن الشيخ سيد أحمد النجار

تاريخ الولادة1278 هـ
تاريخ الوفاة1360 هـ
العمر82 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر
  • طنطا - مصر

نبذة

عبد الوهاب ابن الشيخ سيد أحمد النجار: باحث، يسلك في عداد المؤرخين، من فقهاء مصر. ولد في القرشية (من قرى الغربية بمصر) وتعلم بها ثم في طنطا. وانتقل إلى القاهرة، فتخرّج بمدرسة دار العلوم سنة 1315 هـ واشتغل بالمحاماة الشرعية. ثم عيّن مدرّسا للأدب والشريعة في كلية الخرطوم. فأستاذاً للتاريخ الإسلام في الجامعة المصرية القديمة، فستاذا للشريعة في دار العلوم، فناظرا لمدرسة عثمان ماهر باشا، إلى آخر حياته.

الترجمة

عبد الوهاب ابن الشيخ سيد أحمد النجار:
باحث، يسلك في عداد المؤرخين، من فقهاء مصر. ولد في القرشية (من قرى الغربية بمصر) وتعلم بها ثم في طنطا. وانتقل إلى القاهرة، فتخرّج بمدرسة دار العلوم سنة 1315 هـ واشتغل بالمحاماة الشرعية. ثم عيّن مدرّسا للأدب والشريعة في كلية الخرطوم. فأستاذاً للتاريخ الإسلام في الجامعة المصرية القديمة، فستاذا للشريعة في دار العلوم، فناظرا لمدرسة عثمان ماهر باشا، إلى آخر حياته. واشترك في أكثر الجمعيات الإسلامية وفي مقدمتها جمعية الشبان المسلمين.
الف كتبا، منها " زهرة التاريخ - ط " الجزء الأول منه، مدرسي، و " تاريخ الإسلام " في ستة أجزاء، طبع منها جزءان، و " قصص الأنبياء - ط " و " تاريخ الخلفاء الراشدين - ط " الأيام الحمراء " وهو مفصل أخبار الثورة المصرية سنة 1919 م، على طريقة يوميات الجبرتي، نشره تباعا في جريدة البلاغ، و " مذكرات عن الهند - خ " كتبها بعد رحلة إليها. وكان خطيبا حاضر البديهة، له إلمام ببعض اللغات السامية. توفي ودفن في القاهرة .

-الاعلام للزركلي-