عبد الله بن محمد الكردي البيتوشي أبي محمد

تاريخ الولادة1161 هـ
تاريخ الوفاة1220 هـ
العمر59 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالاحساء - الحجاز
أماكن الإقامة
  • الاحساء - الحجاز
  • بغداد - العراق
  • بلاد الشام - بلاد الشام

نبذة

عبد الله بن محمد الكردي البيتوشي، أبو محمد: فاضل. ولد ونشأ في بيتوش (التابعة لمنطقة سردشت، في الكردستان الإيراني) وهاجر إلى بغداد، ومات في الاحساء.

الترجمة

عبد الله بن محمد الكردي البيتوشي، أبو محمد:
فاضل. ولد ونشأ في بيتوش (التابعة لمنطقة سردشت، في الكردستان الإيراني) وهاجر إلى بغداد، ومات في الاحساء.
له كتب، منها " حاشية على شرح الفاكهي لقطر ابن هشام - خ " في السليمانية بالعراق، منظومة " كفاية المعاني - ط " في النحو، وثلاثة شروح لها طبع أحدها. وله نظم حسن في " ديوان - خ " كما في المنهل ومجلة المجمع وللشيخ محمد الخال، كتاب " البيتوشي - ط " في بغداد .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

الشيخ عبد الله بن محمد الكردي البيتوشي الألاني الخانلي الشافعي
نشأ في بيتوش وقرأ فيها القرآن، وحصل العلم على أجلاء علماء بلاد بابان، فممن أخذ عنه الإمام ابن الحاج، وعني بالأدب فنفق به وراج، ثم رحل من بلاده إلى بغداد، ثم إلى الشام فاستفاد وأفاد، وكان في أول أمره على أقدام الطلب ساعياً، ولطاعته وعبادته وإقباله على الله مراعياً. وكان كثير المطالعة في كتب الحقائق، شديد التمسك بأسفار الوعظ والرقائق. ثم آثر الاشتغال بالعلوم الرسمية، وأكثر من الالتفات إلى العلوم الآلية واللغوية، وله شعر يسحر الألباب برقته، ويدع الأديب مشتغلاً بحيرته، جمع إلى الرقة الجزالة، ونزل من البلاغة منزل البدر من الهالة، ألف المؤلفات الجمة الفوائد، وانفرد بأبحاث هي لعمري الفرائد، توطن في هجر البحرين، فدعي في علمائها عين الإنسان وإنسان العين، وأهدى الأعيان والملوك كواعب العذارى من بنات الأفكار، فحير في بداعتها مصاقع هاتيك الأقطار، ونظم أيام محاصرة صادق خان للبصرة تراجم الزواجر نظماً ضاهى به عقود الجمان، وشرحه شرحاً حل من البنيان محل الروح من الإنسان، ولما خرج من الأحساء فاراً بدينه توطن البصرة، ولم يزل في رفعة وقدر، له بين العلماء والأعيان من أرفع الأماكن الصدر، إلى أن توفي رحمه الله سنة عشرين ومائتين وألف.
حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - ابن إبراهيم البيطار الميداني الدمشقي.

 

 

 

أبو محمد عبد الله الكردي البيتوشي (1161-1221ه) 

هو أبو محمد عبد الله بن محمد الكردي البيتوشي، ولد سنة 1161ه ونشأ في بيتوش، ثم هاجر إلى بغداد، وأخذ العلم عن علمائها حتى فاق أقرانه، وله عدة تأليف، منها: «شرح الفاكهي» على قطر ابن هشام، و«منظومة كفاية المعاني» وشرحها بشرحين مختصر ومطول، وله شعر رائق، ومن شعره قبل وفاته:

إني أحن إلى العراق ولم أكن       لا من رصافته ولا من كرخه 

لكن من بغداد لي قربة             أشهى إلي من الشباب وشرخه

مقتطفات من كتاب: أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث، تأليف: أحمد تيمور باشا.