عبد الله بن سليمان الجوهري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1201 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • اليمن - اليمن

نبذة

عبد الله بن سليمان الجوهري: فقيه شافعيّ محدث يمني. كان يكري نفسه للحج.

الترجمة

عبد الله بن سليمان الجوهري:
فقيه شافعيّ محدث يمني. كان يكري نفسه للحج.
وصنف نحو 50 كتابا، منها " معين الإخوان في شرح فتح الرحمن - خ " في خزانة الرباط (43 / 10 ك) شرح فيه رسالة لشيخ مشايخه محمد بن زياد الوضاحي، في العقائد والعبادات، في 49 صفحة  .

-الاعلام للزركلي-
 

الشيخ عبد الله بن سليمان الجوهري.
كان من العلماء الأعلام. مؤلفاته تقارب خمسين مؤلفًا في الحديث والفقه والأصول، وكان كثير البكاء من خشية الله - عز وجل - عند تلاوة القرآن، وفي الصلاة، لا تراه إلا في تقطير دموع، وتصعيد أنفاس، ومن مشايخه: السيد يحيى بن عمر، والشيخ عبد الخالق المزجاجي.
وكان كثير التردد إلى الحرمين الشريفين، يكري نفسه للحج، كما كان أبو أمامة يكري نفسه للحج، ولما قيل له: لا حجَّ لك، لقي ابنَ عمر، فسأله، فقال: أليس تلبي، وتحرم، وتطوف بالبيت، وتفيض من عرفات، وترمي الجمار؟ قال: بلى! قال: فإن لك حجًا، جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فسأله عن مثل ما سألتني عنه، فسكت عنه - صلى الله عليه وسلم -، فلم يجبه حتى نزل: {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ} [البقرة: 198]، فأرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - له، وقرأ عليه ذلك، وقال: "لكَ حَجٌّ". وقد أخرج البيهقي في "شعب الإيمان" عن جابر - رضي الله عنه - مرفوعًا: "إن الله يُدخل بالحجة الواحدةِ ثلاثةَ نفرٍ الجنةَ: الميتَ، والحاجَّ عنه، والمنفذ لذلك". وعن أنس - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال في رجل أوصى بحجة: "كُتبت له أربعُ حِجج، حجةٌ للذي كَتَبَها، وحجةٌ للذي نفذها، وحجةٌ للذي أوصى بها، وحجة للذي عملها"، انتهى ما في "النفس اليماني".
وأقول: هذه الروايات تحتاج إلى صحة سندها، والذي في "الصحيح": أن يحج قريب عن قريب، ولا يحج عن الميت غريب، كما أوضحنا ذلك في كتابنا "دليل الطالب".
التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول - أبو الِطيب محمد صديق خان البخاري القِنَّوجي.