عبد القادرعياش

تاريخ الولادة1329 هـ
تاريخ الوفاة1394 هـ
العمر65 سنة
مكان الولادةدير الزور - سوريا
مكان الوفاةدير الزور - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • دير الزور - سوريا

نبذة

عبد القادر عيّاش: بحاثة من أهل دير الزور (حاضرة الفرات) ولد وتوفي بها وخصها بكتاباته ودراساته وبأكثر كتبه التي بلغت 132 مؤلفا. نفته سلطة الانتداب الفرنسية مع أسرته الى بلدة جبلة في خلال الثورة السورية (1925) وتخرج بمعهد الحقوق في دمشق (1935) وعمل في الإدارة والقضاء.

الترجمة

عبد القادر عيّاش:
بحاثة من أهل دير الزور (حاضرة الفرات) ولد وتوفي بها وخصها بكتاباته ودراساته وبأكثر كتبه التي بلغت 132 مؤلفا. نفته سلطة الانتداب الفرنسية مع أسرته الى بلدة جبلة في خلال الثورة السورية (1925) وتخرج بمعهد الحقوق في دمشق (1935) وعمل في الإدارة والقضاء. واستهواه البحث عن الآثار فكان من أعضاء مركز الأبحاث التاريخية والأثرية في دمشق وشارك في عدة مؤتمرات للآثار ألقى بها محاضرات. وأصدر في بلده مجلة " صوت الفرات " سنة 1945 إلى وفاته.
وأنشأ " متحفا شعبيا " ومن كتبه المطبوعة " الموسوعة الفراتية " و " دير الزور حاضرة وادي الفرات " و " ديارات الفرات " و " رحالة عرب وإفرنج زاروا الفرات " ومن كتبه " الفولكلورية ": " الحلي والوشم والتبرج " و " الفنون الشعبية في دير الزور " و " الآنية والمواعين في دير الزور " وصنف كتابا ضخما سماه " معجم الكتاب السوريين في القرن العشرين - خ " مهيأ للنشر .
-الاعلام للزركلي-