عبد الفتاح بن صالح بن محمود الدمشقي

الإمام

تاريخ الولادة1287 هـ
تاريخ الوفاة1383 هـ
العمر96 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • استانبول - تركيا
  • دمشق - سوريا

نبذة

عبد الفتاح الإمام: باحث مفسر دمشقي. كان نباتيا متقشفا في حياته الخاصة. قرأ على شيوخ الفقه والاصول في دمشق وألمّ بالعلوم الطبيعية وكان ينكر البدع. وعاش عزبا. وتوظف في دار الكتب الظاهرية مدة، وصنف مجموعة من الكتب، منها " التفسير العصري - ط " 30 جزءا صغيرا في 3 مجلدات.

الترجمة

عبد الفتاح الامام:
باحث مفسر دمشقي. كان نباتيا متقشفا في حياته الخاصة. قرأ على شيوخ الفقه والاصول في دمشق وألمّ بالعلوم الطبيعية وكان ينكر البدع. وعاش عزبا. وتوظف في دار الكتب الظاهرية مدة، وصنف مجموعة من الكتب، منها " التفسير العصري - ط " 30 جزءا صغيرا في 3 مجلدات، و " صوت الطبيعة - ط " في الرد على شبهات بعض الملاحدة و " العلم والعقل شاهدان بعظمة الله - ط " و " سيدنا محمد المثل الأعلى في الكمال الإنساني - ط " و " الحقوق في الإسلام - ط " و " الرق في الإسلام - ط " و " الإسلام والعلم - ط " و " المرأة في الإسلام - خ " و " الحضارة الإسلامية - خ " مولده ووفاته بدمشق.
-الاعلام للزركلي-

 

 

عبد الفتاح الإمام 
عبد الفتاح بن صالح بن محمود بن صالح ، الشافعي ، الدمشقي ، المشهور بالإمام 
ولد بدمشق سنة 1294هـ في حي الشاغور ، وكان والده معلمأ عالم فاضلا زاهدا ، بحترمه أجلاء زمانه .
حفظ المترجم القرآن الكريم منذ صغره ، ودرس بالمدارس المعروفة في زمانه ، ثم التحق بالمدرسة الحربية باستانبول ، فتخرج برتبة ضابط ، وحضر حرب العالمية الأولى حتى نهايتها في البلقان ، ثم عاد إلى دمشق فتسلم أمانة دار الكتب الظاهرية ، وبقي فيها حوالي خمس عشرة سنة .
اشترك في تأسيس ( جمعية التمدن الإسلامي ) ، ودعا إليها طويلا في دور التأسيس ، وساهم في تأسيس ( جمعية أنصار الفضيلة ) ، وترأس لجنة الشبان المسلمين فيها ، ثم انقطع إلى التأليف وتوزيع الكتب ، وأنفق من كسبه على طباعتها . ولم يتزوج .
سكن أواخر حياته وحيدا في غرفة بالمدرسة العادلية الصغرى ؛ قرب دار الحديث ، تحيط به أكداس الكتب .
كان واسع الاطلاع ، صادق المحاكمة ، رابط الجأش ، عاش غريبا ومات غريبا .
توفي يوم السبت 20شوال سنة 1384هـ . 

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.