عبد الرحمن بن محمد عيد السفرجلاني

تاريخ الولادة1295 هـ
تاريخ الوفاة1392 هـ
العمر97 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • الموصل - العراق
  • كركوك - العراق
  • استانبول - تركيا
  • البوكمال - سوريا
  • حلب - سوريا
  • دمشق - سوريا

نبذة

عبد الرحمن بن محمد عيد، السفرجلاني: مدرس، من كبار المربين. مولده ووفاته في دمشق. تعلم بها وتخرج بكلية العلوم في إسطنبول (1900) وعين للتدريس في حلب ثم تنقل في المعاهد والبلدان وأحيل إلى التقاعد (1933) وكان له نشاط في الجمعيات السرية العربية قبل الحرب العامة الأولى.

الترجمة

عبد الرحمن بن محمد عيد، السفرجلاني:
مدرس، من كبار المربين. مولده ووفاته في دمشق.
تعلم بها وتخرج بكلية العلوم في إسطنبول (1900) وعين للتدريس في حلب ثم تنقل في المعاهد والبلدان وأحيل إلى التقاعد (1933) وكان له نشاط في الجمعيات السرية العربية قبل الحرب العامة الأولى، وسجن للتحقيق معه نيفا وشهرين في ديوان (عاليه) العرفي. وشارك في عدة جمعيات خيرية. ووضع كتبا مدرسية طبع منها نحو العشرين. من المطبوع (التاريخ الطبيعي) و 15 حلقة من سلاسل تدريسية في العلوم الرياضية والطبيعية والأدبية والوطنية والماسونية (قبل أن يخرج منها) ولا تزال له كتب مخطوطة للتدريس .
-الاعلام للزركلي-

 

 

عبد الرحمن السفرجلاني من علماء القرن العشرين، والذي درس في مدرسة والده، ثم سافر إلى استانبول وأتم دراسته الجامعية وتخرج بامتياز من كلية العلوم، وعاد ليدرس في حلب، ثم أصبح مديراً لمعارف كركوك، ووكيلاً لمعارف الموصل، ومن ثم مديراً لمعارف دير الزور، حيث أسس أول إعدادية وثانوية فيها، في البوكمال رحمه الله .
كان لوالده خير خلف، اللهم لا تحرمنا من الحصول على هذه الخيرية التي نالها من قبلنا السلف الصالح، اللهم آمين آمين.
موقع نسيم الشام.