محمد بن محمد بن أحمد بن المحب عبد الله السعدي المقدسي

ابن المحب محمد بن محمد

تاريخ الولادة755 هـ
تاريخ الوفاة828 هـ
العمر73 سنة
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • بيت المقدس - فلسطين

نبذة

مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن الْمُحب عبد الله بِن أَحْمد بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بن عبد الرَّحْمَن بن إِسْمَعِيل بن مَنْصُور بن عبد الرَّحْمَن الشَّمْس أَبُو عبد الله بن الشَّمْس السَّعْدِيّ الْمَقْدِسِي الصَّالِحِي الْحَنْبَلِيّ وَيعرف كسلفه بِابْن الْمُحب. / ولد فِي شَوَّال سنة خمس وَخمسين وَسَبْعمائة وأحضر فِي الثَّالِثَة سنة سبع وَخمسين على أَحْمد بن عبد الرَّحْمَن المرداوي مجَالِس المخلدي الثَّلَاثَة وَغَيرهَا وَفِي الْخَامِسَة على ابْن الْقيم ثلاثيات أَحْمد وَغَيرهَا وَسمع من الْبَدْر أبي الْعَبَّاس بن الجوخي مُسْند أَحْمد إِلَّا الْيَسِير وَمن سِتّ الْعَرَب حفيدة الْفَخر الشَّمَائِل النَّبَوِيَّة وَغَيرهَا وَمن ابْن أميلة وَالصَّلَاح بن أبي عمر مشيخة الْفَخر وذيلها وَمن أَولهمَا التِّرْمِذِيّ وَأَبا دَاوُد فِي آخَرين

الترجمة

مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن الْمُحب عبد الله بِن أَحْمد بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم بن أَحْمد بن عبد الرَّحْمَن بن إِسْمَعِيل بن مَنْصُور بن عبد الرَّحْمَن الشَّمْس أَبُو عبد الله بن الشَّمْس السَّعْدِيّ الْمَقْدِسِي الصَّالِحِي الْحَنْبَلِيّ وَيعرف كسلفه بِابْن الْمُحب. / ولد فِي شَوَّال سنة خمس وَخمسين وَسَبْعمائة وأحضر فِي الثَّالِثَة سنة سبع وَخمسين على أَحْمد بن عبد الرَّحْمَن المرداوي مجَالِس المخلدي الثَّلَاثَة وَغَيرهَا وَفِي الْخَامِسَة على ابْن الْقيم ثلاثيات أَحْمد وَغَيرهَا وَسمع من الْبَدْر أبي الْعَبَّاس بن الجوخي مُسْند أَحْمد إِلَّا الْيَسِير وَمن سِتّ الْعَرَب حفيدة الْفَخر الشَّمَائِل النَّبَوِيَّة وَغَيرهَا وَمن ابْن أميلة وَالصَّلَاح بن أبي عمر مشيخة الْفَخر وذيلها وَمن أَولهمَا التِّرْمِذِيّ وَأَبا دَاوُد فِي آخَرين، وَحج وجاور بالحرمين وَحدث بهما بِدِمَشْق وَغَيرهَا سمع مِنْهُ الْفُضَلَاء روى لنا عَنهُ غير وَاحِد كالأبي وَفِي الْأَحْيَاء من يروي بِالسَّمَاعِ مِنْهُ فضلا عَن الْإِجَازَة، وَذكره شَيخنَا فِي مُعْجَمه وَقَالَ: أجَاز لي غير مرّة ثمَّ لأولادي وَكَانَ من المكثرين بِدِمَشْق ذَا نظم ونثر، بل قَالَ شَيخنَا فِي إنبائه أَنه شرع فِي شرح البُخَارِيّ تَركه بعده مسودة وَكَانَ يقْرَأ الصَّحِيحَيْنِ على الْعَامَّة وَلم نظم ضَعِيف. مَاتَ بِطيبَة المكرمة فِي رَمَضَان سنة ثَمَان وَعشْرين وَكَانَ يذكر عَن نَفسه أَنه رأى مناما من نَحْو عشْرين سنة يدل على مَوته بِالْمَدِينَةِ ثمَّ سَمِعُوهُ مِنْهُ قبل خُرُوجه لهَذِهِ السفرة فَكَانَ كَذَلِك قَالَ وَهُوَ بَقِيَّة الْبَيْت من آل الْمُحب بالصالحية، وَهُوَ فِي عُقُود المقريزي رَحمَه الله وإيانا.

ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع للسخاوي.

 

 

مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أَحْمد ابْن الْمُحب عبد الله شَيخنَا الشَّيْخ الْعَالم الْمُحدث الْمُفِيد الأديب أبي عبد الله السَّعْدِيّ الْمَقْدِسِي الأَصْل ثمَّ الدِّمَشْقِي أحضرهُ وَالِده فِي السّنة الأولى من عمره مجَالِس الحَدِيث وأسمعه كثيرا على عدَّة شُيُوخ مِنْهُم عبد الله ابْن الْقيم وَأحمد ابْن الخوجي وَعمر ابْن أميلة وست الْعَرَب ابْنة مُحَمَّد ابْن الْفَخر البُخَارِيّ وَحدث قبل الْفِتْنَة وَبعدهَا صنف شرحا على البُخَارِيّ وَهُوَ مسودة وَله نظم ونثر وَكَانَ يقْرَأ الصَّحِيحَيْنِ فِي الْجَامِع الْأمَوِي وَحصل بِهِ النَّفْع توفّي بِطيبَة المشرفة فِي أثْنَاء سنة ثَمَان وَعشْرين وَثَمَانمِائَة وَقد رأى فِي مَنَامه من نَحْو عشْرين سنة مَا يدل على مَوته هُنَاكَ قرىء عَلَيْهِ سنَن ابْن ماجة بالناصرية البرانية وَكَانَ بِحُضُور الْقُضَاة نجم الدّين ابْن حجي وجدي الشَّيْخ شرف الدّين وَجَمَاعَة كثيرين وَكَانَ القارىء شَيخنَا شمس الدّين ابْن نَاصِر الدّين وَسمعت عَلَيْهِ

المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.

 

 

محمد بن محمد بن محمد بن أحمد، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي السعدي الدمشقيّ الحنبلي، ابن المحب:
محدّث، جاور بالحرمين، وحدث بهما وبدمشق وغيرها. كان يقرأ الصحيحين على العامة. وله نظم. وشرع في (شرح الصحيحين (ثم تركه مسودة، وصنف (التحقيق والشرح والتوضيح لألفاظ متوالية من الجامع الصحيح - خ) في شستربتي (3351) ومات بالمدينة .

-الاعلام للزركلي-