أحمد بن زيد بن عبد الله بن ناصر الحسني الطالبي الكبسي

الكبسي

تاريخ الولادة1209 هـ
تاريخ الوفاة1271 هـ
العمر62 سنة
مكان الولادةصنعاء - اليمن
مكان الوفاةصنعاء - اليمن
أماكن الإقامة
  • صنعاء - اليمن

نبذة

الشيخ أحمد بن ناصر الكبسي كان من أئمة العلم والعمل، بعيداً عن التقصير والقصور والكسل، عالماً بما ينفعه متبعاً له، متباعداً عما يضره كاسياً ثوب الوله، ولد سنة ألف ومائتين وتسع، كان من أكبر تلامذة البدر العلامة الشوكاني

الترجمة

أحمد بن زيد بن عبد الله بن ناصر الحسني الطالبي الكبسي: عالم بالحديث والأصول من أهل صنعاء، مولدا ووفاة. له (شرح على سنن أبي داود) يقع في مجلدين.

-الأعلام للزركلي-

 

 

 

الشيخ أحمد بن ناصر الكبسي
كان من أئمة العلم والعمل، بعيداً عن التقصير والقصور والكسل، عالماً بما ينفعه متبعاً له، متباعداً عما يضره كاسياً ثوب الوله، ولد سنة ألف ومائتين وتسع، كان من أكبر تلامذة البدر العلامة الشوكاني. قال صاحب الديباج الخسرواني: قد أطلت في ترجمته في حدائق الزهر وتوفي رضي الله عنه سنة ألف ومائتين وإحدى وسبعين وفي هذه السنة كانت وفاة السيد العلامة عبد الله بن عبد الباري الأهدل في قرية مراوعة، وكان فيه إنصاف في المراجعة لا يتعصب ولا يكابر، وفيها وفاة القاضي عبد الرحمن بن محمد بمدينة زبيد ومولده سنة ألف ومائة واثنتي عشرة ببلد صمدا رحمهم الله تعالى.

حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - ابن إبراهيم البيطار الميداني الدمشقي.

 

 

 

أحمد بن ناصر، الكبسيُّ.
كان من أئمة العلم والعمل، من أخلص تلامذة البدر العلامة الشوكاني، قال صاحب "الديباج الخسرواني": قد أطلت ترجمته في "حدائق الزهر" وكان مولده عام 1209، وتوفي سنة 1271، وفيها كانت وفاة السيد العلامة عبد الله بن عبد الباري الأهدل في قرية مراوعة، وكان فيه إنصاف في المراجعة، لا يتعصب ولا يكابر، وفيها وفاة القاضي عبد الرحمن بن محمد بمدينة زبيد، مولده سنة 1112 ببلدة ضمد، انتهى. وآخر كتاب "الديباج" إلى سنة 1272 الهجرية.
التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول - أبو الِطيب محمد صديق خان البخاري القِنَّوجي.