أحمد بن أحمد بن عبد الحق السنباطي شهاب الدين

ابن عبد الحق

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة999 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • سنباط - مصر

نبذة

أحمد بن أحمد بن عبد الحق، الشيخ الإمام العلامة المحقق، المحرر، الشيخ شهاب الدين عبد الحق الشافعي، ثم المصري شيخنا بالمكاتبة. توفي في سنة سبع أو ثمان وتسعين بتقديم التاء وتسعمائة رحمه الله تعالى.

الترجمة

أحمد بن أحمد بن عبد الحق: أحمد بن أحمد بن عبد الحق، الشيخ الإمام العلامة المحقق، المحرر، الشيخ شهاب الدين عبد الحق الشافعي، ثم المصري شيخنا بالمكاتبة. توفي في سنة سبع أو ثمان وتسعين بتقديم التاء وتسعمائة رحمه الله تعالى.
ـ الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة.

 


أحمد بن أحمد بن عبد الحق السنباطى.
الفقيه المؤلف الشافعى، له نظم ونثر، وله تآليف حسنة، من ذلك نظمه الذى جمع فيه سبعة عشر علما.
أخذ عن جماعة: كالمرصفى وغيره، لقيته بمصر سنة 986، وقرأت عليه شيئا من منظومته المذكورة، وأجاز لى كلّ ما يحمله.
وتوفى سنة 999 والله أعلم.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

 


أحمد بن أحمد بن عبد الحق السنباطي، شهاب الدين الشافعيّ: فاضل مصري، من أهل سنباط (في المحلة الكبرى بمصر) له كتب، منها (فتاوى - خ) في خزانة الرباط (124 ك) جمعه بعض تلاميذه، في 432 صفحة، و (شرح مقدمة زكريا الأنصاري في الكلام على البسملة - خ) في خزانة زهير الشاويش ببيروت و (روضة الفهوم - ط) نظم نقابة العلوم للسيوطي، و (فتح الحي القيوم بشرح روضة الفهوم - خ) مجلدان، في دار الكتب، و (رسالة في عمل الربع المجيب) فلك، و (حاشية على كتاب الورقات) للجويني و (شرح الهمزية) .
-الأعلام للزركلي-