محمد بن إبراهيم بن محمد السباعي الحسني

محمد بن إبراهيم السباعي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1332 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةمراكش - المغرب
أماكن الإقامة
  • مراكش - المغرب

نبذة

محمد بن إبراهيم السباعي وفي يوم الاثنين سادس رجب توفي محمد بن إبراهيم بن محمد بن الحفيد السباعي الحسني نزيل مدينة مراكش شيخ الجماعة بها. كان علامة مشاركا مدرسا مفتيا،

الترجمة

محمد بن إبراهيم السباعي
وفي يوم الاثنين سادس رجب توفي محمد بن إبراهيم بن محمد بن الحفيد السباعي الحسني نزيل مدينة مراكش شيخ الجماعة بها. كان علامة مشاركا مدرسا مفتيا، له تآليف كلها متعة، منها شرح على الأربعين النووية؛ واختصار زهر الأكم للإمام اليوسي؛ والبستان الجامع لكل نوع حسن وفن مستحسن في عد بعض مآثر مولانا الحسن، مجلد؛ وسيف النصر لدفع الإبهام وذكر موجب محنة ذرية مولانا هشام، إلى غير ذلك من التآليف. دفن داخل قبة الشيخ الغزواني بمراكش.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

محمد بن إبراهيم بن محمد، أبو عبد الله السباعي:
مؤرخ اصولي لغويّ. من أهل مراكش. نسبته إلى قبيلة " أبي السباع " وهي قبيلة عربية شنقيطية الأصل. انتهت إليه رياسة الفتوى في مراكش. وكان ديّنا نزيها، يكره الرياء، شديد الشكيمة على المبتدعين. سجن مرات، وأبعده سلطان مراكش إلى فارس، مدة، لإنكاره على المتملقين، فألف كتابا في أسباب نفيه معتذرا عن نفسه وعن السلطان بكونه لا تبلغه الأشياء على حقيقتها وأن حاشيته تلبّس عليه توصلا لأغراضها. وتوفي بمراكش.
من كتبه " البستان الجامع - خ " مجلد، مبتور الآخر عليه خطه، في سيرة السلطان الحسن بن محمد، المتوفى سنة 1311 هـ في خزانة الرباط (الرقم 1346 د) و " شرح الأربعين النووية " في مجلدين، و " مقدمة - خ " في مصطلح الحديث .

-الاعلام للزركلي-