إبراهيم بن يحيى التجيبي النقاش أبي إسحاق

ابن الزرقالة

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة493 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةقرطبة - الأندلس
أماكن الإقامة
  • الأندلس - الأندلس
  • طليطلة - الأندلس

نبذة

إبراهيم بن يحيى التجيبي النقاش، أبي إسحاق المعروف بابن الزرقالة: فلكي أندلسي، من أهل طليطلة. قال ابن الأبار: (كان واحد عصره في علم العدد والرصد وعلل الأزياج، ولم تأت الأندلس بمثله من حين فتحها المسلمون الى وقتنا هذا) وكان أكثر رصده، في طليطلة، أيام المأمون بن ذي النون. وانتقل منها إلى قرطبة فاستوطنها وتوفي بها.

الترجمة

إبراهيم بن يحيى التجيبي النقاش، أبي إسحاق المعروف بابن الزرقالة: فلكي أندلسي، من أهل طليطلة. قال ابن الأبار: (كان واحد عصره في علم العدد والرصد وعلل الأزياج، ولم تأت الأندلس بمثله من حين فتحها المسلمون الى وقتنا هذا) وكان أكثر رصده، في طليطلة، أيام المأمون بن ذي النون. وانتقل منها إلى قرطبة فاستوطنها وتوفي بها. آخر أرصاده فيها سنة 480 قال القفطي: أبصر أهل زمانه بأرصاد الكواكب وهيئة الأفلاك واستنباط الآلات النجومية. من كتبه (العمل بالصفيحة الزيجية - خ) و (التدبير - خ) في الفلك، و (المدخل إلى علم النجوم - خ) و (رسالة في طريقة استخدام الصفيحة المشتركة لجميع العروض - خ) فلك .

-الأعلام للزركلي-

 

 

 

الشيخ أبو إسحق إبراهيم بن يحيى النَّقَّاش الأندلسي، المتوفى [بعد] سنة [أربعمائة وثمانٍ وثمانين].
كان أبصر أهل زمانه بعلم الرصد والهيئة والنجوم وله "صفحة الزرقالة" التي جمعت من الحركات الفلكية، فهي مع اختصارها بديعة ولما رآه المشرقيون تعجبوا منه وعجزوا عن فهمها.
أخذ عنه ابن الحَمَّاد الأندلسي علم الرصد وبنى على أرصاده فعمل عليها ثلاثة أزياج، أحدها سمَّاه "الكور على الدور" والآخر "الأمد على الأبد" ومختصرهما سماه " المقتبس". ذكره صاحب "نوادر الأخبار".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.