محمد بن محمد بن حسن البابي الحلبي أبي اليسر شمس الدين

ابن البيلوني

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة962 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

محمد بن محمد البيلوني: محمد بن محمد بن حسن الشيخ المقريء الخير شمس الدين أبي اليسر ابن البيلوني أخو المتقدم، سمع على ابن الناسخ بقراءة أبيه ما تقدم وأجاز له، ولازم شيخ القراء المحيوي عبد القادر الحموي، ثم الشيخ زين الدين الأرمنازي وكان له معرفة بالطب جيدة، وكان صالحاً متواضعاً.

الترجمة

محمد بن محمد البيلوني: محمد بن محمد بن حسن الشيخ المقريء الخير شمس الدين أبي اليسر ابن البيلوني أخو المتقدم، سمع على ابن الناسخ بقراءة أبيه ما تقدم وأجاز له، ولازم شيخ القراء المحيوي عبد القادر الحموي، ثم الشيخ زين الدين الأرمنازي وكان له معرفة بالطب جيدة، وكان صالحاً متواضعاً أثوابه إلى أنصاف ساقيه كأبيه، وربما حمل طبق العجين على عاتقه، مع جلالة قدره مات مطعوناً في سنة اثنتين وستين وتسعمائة، ودفن عند والده، وكانت جنازته حافلة. 
- الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة -

 

 

محمد بن محمد بن الحسن الشيخ المقرئ الحافظ الخير شمس الدين أبو اليسر ، البابي الأصل الحلبي ، الشافعي .
إمام الحجازية  بالجامع الأموي بحلب المشهور - كأبيه وجده السابق ذکرهما بابن البيلوني .
سمع على الكمال ابن الناسخ ماسمعه أخوه، وأجاز له ما أجاز له . ولازم شيخ القراء المحيوي عبد القادر الحموي، ثم الشيخ زين الدين الأرمنازي في المحافل العظام ، ولم يزل على صلاح وفلاح وتواضع ، لابسا ماتيسر له من الاثواب الى انصاف ساقيه على نهج والده ، مقدما على حمل طبق العجين على عاتقه مع جلالته وإمامته إلى أن مات مطعونأ سنة اثنتين وستين وتسع مئة  ورفع سريره في مشهد عظيم ودفن بجوار والده .
وكانت له عمامة لا تصنع فيها ومعرفة بالطب جيدة.
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).