عبد الله بن أحمد بن إبراهيم علم الدين

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة755 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةقوص - مصر
أماكن الإقامة
  • قوص - مصر

نبذة

عبد الله بن أَحْمد بن إِبْرَاهِيم ابْن زنبور علم الدّين ابْن القَاضِي تَاج الدّين أول مَا ظهر من امْرَهْ أَن ولي اسْتِيفَاء الْوَجْه القبلي ثمَّ ولي اسْتِيفَاء الصُّحْبَة ثمَّ أضيف إِلَيْهِ نظر الْجَيْش ثمَّ أضيف إِلَيْهِ الوزارة قدم قوص فَأَقَامَ بهَا إِلَى أَن مَاتَ فِي شهر ربيع الأول سنة 755

الترجمة

عبد الله بن أَحْمد بن إِبْرَاهِيم ابْن زنبور علم الدّين ابْن القَاضِي تَاج الدّين أول مَا ظهر من امْرَهْ أَن ولي اسْتِيفَاء الْوَجْه القبلي ثمَّ كتب فى الإصطبلات سنة 737 ثمَّ ولي اسْتِيفَاء الصُّحْبَة سنة 742 ثمَّ نظر الْخَاص بعد موفق الدّين فِي سنة 746 ثمَّ صرف ثمَّ أُعِيد سنة 48 ثمَّ أضيف إِلَيْهِ نظر الْجَيْش بعد أَمِين الدّين ثمَّ أضيف إِلَيْهِ الوزارة بعد امساك منجك سنة 51 فَجمع الْوَظَائِف الثَّلَاث وَهُوَ أول من جمعهَا وَاسْتمرّ فِيهَا إِلَى أَن خرج الصَّالح صَالح إِلَى الشَّام لسَبَب بيبغاروس فَخرج مَعَه وَأظْهر بِدِمَشْق عَظمَة زَائِدَة فَلَمَّا رجعُوا وَذَلِكَ فِي سنة 53 تنكر لَهُ صرغتمش إِلَى أَن صادره فَأخذ لَهُ من الْأَمْوَال مَا يفوق الْوَصْف وَبَقِي تَحت الْعقُوبَة زَمَانا فشفع فِيهِ شيخو وجهزه إِلَى قوص فَأَقَامَ بهَا إِلَى أَن مَاتَ فِي شهر ربيع الأول سنة 755 وَيُقَال انه سم وَيُقَال بل نهسه ثعبان قَالَ الصّلاح الصَّفَدِي نقلت من خطّ بدر الدّين الحمصى قَالَ من إملاء شمس الدّين البهنسي من ثَبت مَا حمل من جِهَة القَاضِي علم الدّين ابْن زنبور فِي المصادرة أواني ذهب وَفِضة سِتُّونَ قِنْطَارًا لُؤْلُؤ أردبان كَيْلا حياصات ذهب سِتَّة آلَاف كنابيس زركش سِتَّة آلَاف قماش مفصل على قدر بدنه الفان وسِتمِائَة قِطْعَة معاصر سكر خمس وَعِشْرُونَ معصرة خيل وبغال ألف جوَار سَبْعمِائة عبيد مائَة طواشيه سِتُّونَ بساتين مِائَتَا بُسْتَان سواقي ألف وَأَرْبَعمِائَة ساقية إِلَى غير ذَلِك

-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-