محمد بن بدر الدين محيي الدين

المنشي الرومي الاقحصاري

تاريخ الوفاة1001 هـ
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • أقحصار - تركيا
  • مغنيسا - تركيا

نبذة

مُحَمَّد بن بدر الدّين الملقب محيى الدّين الشهير بالمنشى الرومى الاقحصارى الحنفى الْمُفَسّر كَانَ من أجلاء الْعلمَاء الْمُحَقِّقين صنف تَفْسِيره الْمَشْهُور وَاقْتصر فِيهِ على قِرَاءَة حَفْص وَشرع فى تأليفه ببلدته اقحصار من أَعمال صَار وخان فى مستهل شهر رَمَضَان سنة احدى وَثَمَانِينَ وَتِسْعمِائَة وَله فى هَذَا التَّفْسِير لطائف كَثِيرَة

الترجمة

مُحَمَّد بن بدر الدّين الملقب محيى الدّين الشهير بالمنشى الرومى الاقحصارى الحنفى الْمُفَسّر كَانَ من أجلاء الْعلمَاء الْمُحَقِّقين صنف تَفْسِيره الْمَشْهُور وَاقْتصر فِيهِ على قِرَاءَة حَفْص وَشرع فى تأليفه ببلدته اقحصار من أَعمال صَار وخان فى مستهل شهر رَمَضَان سنة احدى وَثَمَانِينَ وَتِسْعمِائَة وَله فى هَذَا التَّفْسِير لطائف كَثِيرَة مِنْهَا انه استخرج معميين أَحدهمَا اسْم مُحَمَّد استخرجه من أول سُورَة الْحَمد وَأول سُورَة الْبَقَرَة وَفِيه عمل عَجِيب وحله سهل مُمْتَنع اذ استخراجه على أَن تكون ألف وَلَام الْحَمد ميما والثانى فى اسْم هود واستخرجه من سُورَة هود من قَوْله تَعَالَى {وَمَا من دَابَّة الا هُوَ آخذ بناصيتها} واشارته ظَاهِرَة قلت قَوْله تَعَالَى {مَا فرطنا فى الْكتاب من شئ} يرشد الى أَمْثَال هَذَا الاستخراج على الْوَجْه الذى لَا يبعد عَن الطَّبْع من غير احْتِيَاج الى مَعُونَة خارجية على ان بَعضهم استخرج اسْم هَاشم من قَوْله تَعَالَى {وَالْقَمَر إِذا تَلَاهَا} بِالْعَمَلِ العددى وَهُوَ ان عدد قمر ثلثمِائة وَأَرْبَعُونَ وهى عدد تَلَاهَا فَهُوَ هَاشم وَهَذَا الاستخراج قريب الى الِاسْتِحْسَان لَا كاستخراج اسْم شهَاب من قَوْله تَعَالَى {وَاللَّيْل إِذا يَغْشَاهَا} على أَن يُرَاد من لَفْظَة ليل مرادفه الفارسى وَهُوَ شب غشى هَا فَهَذَا وان كَانَ صَحِيحا الا ان اسْتِعْمَال الفارسى فِيهِ بعد وَالْفَقِير وقفت على تَفْسِير المنشى هَذَا فَرَأَيْت لَهُ عِبَارَات لَطِيفَة مستحسنة وَقد قرظ لَهُ عَلَيْهِ جمَاعَة مِنْهُم شيخ الاسلام مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن الياس الْمَعْرُوف بجوى زَاده فَقَالَ فِيهِ
(أكْرم بتفسير كروض ناضر ... لم يمل حبر مثله بمحابر) (حاو لكل فَوَائِد كقلائد ... وبدائع خطرت ببال عاطر)
(بِعِبَارَة قد أحكمت وبراعة ... قد ابكمت لسن البليغ الماهر) (شمس المعارف والفضائل أشرقت ... يهدى سناها كل قلب حائر)
(مولَايَ محيى الدّين دمت منولا ... من يم فضلك كل در فاخر) وَمِمَّا ينْسب الى المنشى من الشّعْر قَوْله يمدح البيضاوى
(أولُوا الالباب لم يألوا ... بكشف قناع مَا يُتْلَى) (وَلَكِن فِيهِ للقاضى ... يَد بَيْضَاء لن تبلى)
وَكَانَ صَار شيخ الْحرم النبوى فى آخر الربيعين من سنة اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ وَتِسْعمِائَة ورحل الى الْمَدِينَة وسكنها وَكَانَت وَفَاته وَهُوَ بِالْحرم المكى فى سنة احدى بعد الألف

ــ خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر.

 

 

 

 

محمّد بن بدر الدين الرومي الأقحصاري الحنفي، الملقب بمحيي الدين، الشهير بالمنشي:
مفسر، له معرفة بالأدب. من أهل آق حصار (من أعمال صاروخان) بمغنيسا.
تولى مشيخة الحرم النبوي سنة 982 وسكن المدينة، وتوفي بها، ودفن في البقيع.
له (نزيل التنزيل - ط) في تفسير القرآن الكريم، و (المثنى - خ) لغة، ورسالة في (الألفاظ التي وضعت على صيغة الجمع - خ) وغير ذلك .

-الاعلام للزركلي-