أبي جبير نفير بن مالك بن عامر الحضرمي الكندي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بلاد الشام - بلاد الشام
  • حمص - سوريا

نبذة

نفير بن مالك بن عامر الحضرميّ، والد جبير، يكنى أبا جبير. أخرج النّسائيّ في الكنى، عن طريق صفوان بن عمرو، حدثني عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، عن جده، وكان يكنى أبا جبير. وقال أبو حاتم: وفد على النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم. وقال أبو أحمد الحاكم، وعبد الغنيّ بن سعيد: له صحبة.

الترجمة

نفير بن مالك بن عامر الحضرميّ، والد جبير، يكنى أبا جبير.
أخرج النّسائيّ في الكنى، عن طريق صفوان بن عمرو، حدثني عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، عن جده، وكان يكنى أبا جبير.
وقال أبو حاتم: وفد على النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم. وقال أبو أحمد الحاكم، وعبد الغنيّ بن سعيد: له صحبة. وقال البخاريّ: يعدّ في الشاميين. وذكره عبد الصمد بن سعيد فيمن نزل حمص من الصحابة، وكذا ذكره أبو بكر البغدادي في تاريخ حمص، وزاد عبد الصمد: وهو الّذي قدم على النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم بالكندية ليتزوجها.
وأخرج أبو أحمد الحاكم في الكنى، وابن حبّان في صحيحه، من طريق معاوية بن صالح، عن عبد الرّحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه- أن أبا جبير قدم على رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم بوضوئه، فقال: «توضّأ يا أبا جبير» فبدأ بفيه، فقال: «لا تبدأ بفيك ... » فذكر الحديث في صفة الوضوء.
وأخرج أبو نعيم، من طريق عبد اللَّه بن عبد الجبار، عن جميع بن ثوب، حدّثني عبد الرّحمن بن جبير بن نفير عن أبيه، عن جدّه- أنّ النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم قال: «طوبى لمن رأى من رآني، ولمن رأى من رأى من رآني»  (أخرجه أبو بكر الخطيب في تاريخ بغداد 2/ 258، 3/ 49، 6/ 200، 13/ 137 وأورده الهيثمي في الزوائد 10/ 23 عن وائل بن حجر وقال رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 32473، 32502، 32503)، وللطبراني من طريق حريز بن عثمان بن عبد الرحمن عن أبيه، عن جدّه في بني العباس.
وأخرج الطّبرانيّ، والحاكم من طريق معاوية بن صالح، عن عبد الرّحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، عن جدّه في الدجال: «إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه ... » الحديث.
وهو عند مسلم من رواية جبير بن نفير عن النّوّاس بن سمعان، فإن كان محفوظا فيكون عند جبير بن نفير عن شيخين.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

 

أبو جبير: نفير بن مالك الكندي. ويقال الحضرميّ- تقدم في الأسماء.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

 

نفير أبو جبير
نفير أَبُو جبير ويقال: نفير بن المغلس بن نفير، ويقال: نفير بن مالك بن عَامِر الحضرمي، يكنى أبا جبير بابنه جبير، وقيل: أَبُو خمير بالخاء المعجمة والميم.
وفد عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعداده فِي أهل الشام.
روى معاوية بن صالح، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذكر الدجال فقال: " إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه، وإلا فالله خليفتي عَلَى كل مسلم ". وذكر الحديث.
ورواه عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن أبيه، عن يَحْيَى بن جابر الطائي، عن عبد الرحمن بن جبير، عن أبيه جبير بن نفير، عن النواس بن سمعان، أطول مِنْه.
وقد أدرك ابنه جبير بن نفير الجاهلية، ولم ير النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو معدود فِي كبار التابعين فِي الشام أيضا، وقد ذكرناه.
أخرجه الثلاثة.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

نفير بْن المغلس بْن نفير الْحَضْرَمِيّ
ويقال: نُفير بْن مالك بْن عامر الْحَضْرَمِيّ وَهُوَ والد جُبير بْن نُفير، يُكَنَّى أَبَا جُبَيْر. ويقال أبو خمير- بالخاء المعجمة والميم. قال خَالِد بْن عِيسَى فِي تاريخ أَهْل حمص: له صحبة، وَهُوَ معدود فِي الشاميين. روى عَنْهُ ابنه جُبَيْر بْن نفير أحاديث منها فِي صفة الوضوء، ومنها فِي قصة الدجال حديث طويل. وابنه جُبير ابْن نفير جاهلي إسلامي، أدرك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يرد، وَهُوَ معدود فِي كبار التابعين بالشام أَيْضًا، وقد ذكرناه.
الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

 

 

نُفَيْرٌ أَبُو جُبَيْرٍ الْكِنْدِيُّ الْحَضْرَمِيُّ

حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ، نا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، نا ابْنُ وَهْبٍ، نا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ أَبَا جُبَيْرٍ يَعْنِي نُفَيْرَ الْكِنْدِيَّ قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَ لَهُ بِوَضُوءٍ فَقَالَ: تَوَضَّأْ، يَا أَبَا جُبَيْرٍ فَبَدَأَ بِفِيهِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تَبْدَأْ بِفِيكَ إِنَّ الْكَافِرَ يَبْدَأُ بِفِيهِ» ثُمَّ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِوَضُوءٍ «فَغَسَلَ يَدَيْهِ وَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا وَغَسَلَ يَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ثَلَاثًا , وَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَمَسَحَ رَأْسَهُ وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ»

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَّمِ بْنِ يَزِيدَ، نا أَيُّوبُ بْنُ حَسَّانَ، نا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا كَانَ سَنَةُ سَبْعِينَ وَمِائَةٍ مَنْ كَانَ أَعْزَبَ فَلْيَصْبِرْ عَلَى عُزُوبَتِهِ وَمَنْ كَانَ عِنْدَهُ بِنْتٌ أَوْ أُخْتٌ فَلْيُعَلِّقْهَا بِزَوْجٍ , وَإِذَا كَانَ ثَمَانِينَ وَمِائَةٍ فَالْهَلَعُ وَفِي التِّسْعِينَ وَمِائَةٍ الْفِنَاءُ وَفِي الْمِائَتَيْنِ الْبَلَاءُ» قَالَ عَبْدُ الْبَاقِي: نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الْبَلَاءِ وَهُوَ حَدِيثٌ طَوِيلٌ قَطَعْتُهُ أَنَا

-معجم الصحابة - أبي الحسين عبد الباقي بن قانع البغدادي-

 

 

أبو جبير الكندي: فرّق ابن الأثير بينه وبين والد جبير بن نفير، وتبعه الذّهبيّ، فقال: أبو جبير الكندي له حديث في الوضوء رواه عنه جبير بن نفير، وقال أيضا:
أبو جبير الحضرميّ له حديث وفيه وفادته، وهما واحد؛ فإن الحديث المذكور أخرجه الحاكم أبو أحمد في الكنى وابن حبان في صحيحه من طريق معاوية بن صالح، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير- أن أبا جبير قدم على النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم فذكر حديثه؛ وفيه ذكر الوضوء وأنه بدأ بفيه، فقال له النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم: «لا تبدأ بفيك» .
وقد مضى في نفير في حرف النون من الأسماء.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

 

أبي جبير الحضرمي
أبو جبير الحضرمي قاله ابن منده، وَأَبُو نعيم.
وقال أبو عمر: الكندي شامي روى حديثه عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه: أن أبا جبير قدم عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع ابنته التي كَانَ تزوجها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فدعا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بوضوء فغسل يديه فأنقاهما، ثُمَّ مضمض فاه واستنشق بماء، ثُمَّ غسل وجهه ويديه إلى المرفقين ثلاثا، ثُمَّ مسح رأسه ورجليه.
وروى عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه: أَنَّهُ الرجل الَّذِي أهدى إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الكندية التي استعاذت مِنْه فدعا بوضوء. وذكر الحديث.
قَالَ أبو زرعة: هَذَا الرجل أبو جبير الكندي.
أخرجه الثلاثة.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

أَبُو جبيرة الكندي.
شامي، روى حديثًا فِي الوضوء. روى عنه جبير بْن نفير، مذكور فيمن نزل حمص من الصحابة. قَالَ أَبُو بكر أحمد ابن مُحَمَّد بْن عِيسَى: أَبُو جبيرة الكندي قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بابنته التي كَانَ زوجها، وعلمه النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الوضوء.
الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

له ترجمة في كتاب مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).