أم كثير بنت يزيد الأنصارية

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز

نبذة

أم كثير بنت يزيد الأنصارية أخبرنا أبو موسى، إذنا، أخبرنا أبو علي، حدثنا أحمد بن عبد الله، حدثنا أبو أحمد الغطريفي، حدثنا محمد بن إبراهيم بن شعيب الغازي، حدثنا أحمد بن سهيل الوراق، أخبرنا إسحاق بن عيسى، أخبرنا أبو الصباح، وفي نسخة أحمد بن الصباح عن أم كثير بنت يزيد الأنصارية، قالت: دخلت أنا وأختي على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت له: إن أختي تريد أن تسألك عن شيء، وهي تستحيي؟ ! قال: " فلتسأل، فإن طلب العلم فريضة ".

الترجمة

أم كثير بنت يزيد
أم كثير بنت يزيد الأنصارية
أخبرنا أبو موسى، إذنا، أخبرنا أبو علي، حدثنا أحمد بن عبد الله، حدثنا أبو أحمد الغطريفي، حدثنا محمد بن إبراهيم بن شعيب الغازي، حدثنا أحمد بن سهيل الوراق، أخبرنا إسحاق بن عيسى، أخبرنا أبو الصباح، وفي نسخة أحمد بن الصباح عن أم كثير بنت يزيد الأنصارية، قالت: دخلت أنا وأختي على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت له: إن أختي تريد أن تسألك عن شيء، وهي تستحيي؟ ! قال: " فلتسأل، فإن طلب العلم فريضة ".
قالت: فقلت له، أو قالت أختي، إن لي ابناً يلعب بالحمام، فقال: " أما إنه لعبة المنافقين ".
أخرجها أبو نعيم، وأبو موسى

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

أم كثير بنت يزيد  الأنصارية  :
ذكرها أبو نعيم،
وأخرج من طريق أحمد بن سهيل الوراق، عن إسحاق بن قيس عن أبي الصباح، عن أم كثير بنت يزيد الأنصارية، قالت: دخلت أنا وأختي على النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم، فقلت له: إن أختي تريد أن تسألك عن شيء، وهي تستحي، قال:
«فلتسأل، فإنّ طلب العلم فريضة» . قال: فقلت له، أو قالت له أختي: إن لي ابنا يلعب بالحمام. قال: «أما إنّه لعبة المنافقين» .
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.