كبشة بنت معديكرب الزبيدي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة20 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

كبشة بنت معد يكرب روي عن معاوية بن حديج، أنه قال: قدمت على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعن أمي كبشة بنت معديكرب عمة الأشعث بن قيس، فقالت: يا رسول الله، إني آليت أن أطوف بالبيت حبوا، فقال لها: " طوفي على رجليك سبعين: سبعا عن يديك، وسبعا عن رجليك ".

الترجمة

كبشة بنت معد يكرب
كبشة بنت معديكرب الكندية أم معاوية بن خديج.
روي عن معاوية بن حديج، أنه قال: قدمت على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعن أمي كبشة بنت معديكرب عمة الأشعث بن قيس، فقالت: يا رسول الله، إني آليت أن أطوف بالبيت حبوا، فقال لها: " طوفي على رجليك سبعين: سبعا عن يديك، وسبعا عن رجليك ".
ذكرها ابن الدباغ الأندلسي.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

كبشة بنت معدي كرب الزبيدي:
شاعرة صحابية. أورد لها أبو تمام (في الحماسة) بياتا ترثي بها أخا لها اسمه " عبد الله " وتحرّض أخاها الثاني " عمرو ابن معدي كرب " على الأخذ بثأره. وقيل أراد عمروأخد الدية، فقالت كبشة تلك الأبيات. منها:
" وأرسل عبد الله اِذ حان يومه ... إلى قومه: لا تعقلوا لهمُ دمي
ولا تأخذوا منهم إفالا وأبكرا. ... وأترك في قبر، بصعدة، مظلم "
كان ذلك في الجاهلية. وأدركت كبشة الإسلام، ووفدت على النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم مع ابنها " معاوية بن حديج " الصحابي المعروف. وهي عمة الأشعث بن قيس .

-الاعلام للزركلي-(تاريخ الوفاة غير دقيق )

 

 

كبشة بنت معديكرب:
عمة الأشعث بن قيس  ، وهي والدة معاوية بن حديج الصحابي المعروف.
روى قصتها الدّارقطنيّ، من طريق ولدها معاوية- أنه قال: قدمت على رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، ومعي أمي كبشة بنت معديكرب عمة الأشعث، فقالت: يا رسول اللَّه، إني آليت أن أطوف بالبيت حبوا، فقال: طوفي على رجليك سبعين: سبعا عن يديك، وسبعا عن رجليك.
وسنده ضعيف، استدركها ابن الدباغ وغيره على الاستيعاب.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.