عبد القادر بن أحمد بن علي بن ميمي البصري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1085 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالبصرة - العراق
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • الموصل - العراق

نبذة

عبد القادر بن أحمد بن علي بن ميمي البصري: فلكي، من فقهاء الحنفية، من أهل الموصل. تعلم بها وبالمدينة المنورة، وتوفي بالبصرة.

الترجمة

عبد الْقَادِر بن ميمي الْبَصْرِيّ الْحَنَفِيّ الأديب الْفَاضِل الشَّاعِر عرفني بِهِ المرحوم السَّيِّد عبد الله بن حجازي الْحلَبِي روح الله تَعَالَى روحه وَكنت رَأَيْت تَرْجَمته الَّذِي تَرْجمهُ بهَا فِي التَّأْلِيف الَّذِي أَرَادَ أَن يذيل بِهِ على الريحانة وَقد أثنى عَلَيْهِ وَوَصفه بالأدب وَالْفضل وَرَأَيْت خَبره فِي تعاليق الْأَخ الْفَاضِل مصطفى بن فتح الله فَقَالَ فِي حَقه كَانَ إِمَامًا عَالما فَاضلا أَخذ عَن عُلَمَاء بَلَده وَقَرَأَ على المنلا إِبْرَاهِيم بن حسن الْكرْدِي نزيل الْمَدِينَة المنورة وَله تآليف مِنْهَا سالة فِي الْمنطق وَأُخْرَى فِي الْعرُوض وَأُخْرَى فِي التصريف وحاشية على تلويح السعد وَكَانَت وَفَاته بِالْبَصْرَةِ فِي سنة خمس وَثَمَانِينَ وَألف رَحمَه الله ــ خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر.

 

 

عبد القادر بن أحمد بن علي بن ميمي البصري:
فلكي، من فقهاء الحنفية، من أهل الموصل. تعلم بها وبالمدينة المنورة، وتوفي بالبصرة.
له كتب منها. " يتيمة العصر في المد والجزر - خ " فلك، في أوقاف بغداد وفي الهند والمدينة (مكتبة عارف حكمت - 12 فلك) ورسالة في " المنطق " وأخرى في " العروض " وفي " التصريف " و " حاشية على تلويح السعد " و " السيف المخذم - خ " رسالة في الذب عن مذهب الإمام أبي حنيفة، في مخطوطات الانكرلي (138) .

-الاعلام للزركلي-