محمد بن على بن محسن بن على التنوخي أبي الحسين

تاريخ الوفاة494 هـ

نبذة

مُحَمَّد بن على بن محسن بن على بن مُحَمَّد بن أَبى الْفَهم التنوخي أَبُو الْحُسَيْن بن أَبى الْقَاسِم عَليّ بن أبي عَليّ بن أبي الْقَاسِم قَالَ ابْن النجار وَهُوَ من بَيت مَشْهُور بِالْقضَاءِ وَالْعَدَالَة والتقدم وَالْفضل وَالْعلم.

الترجمة

مُحَمَّد بن على بن محسن بن على بن مُحَمَّد بن أَبى الْفَهم التنوخي أَبُو الْحُسَيْن بن أَبى الْقَاسِم عَليّ بن أبي عَليّ بن أبي الْقَاسِم قَالَ ابْن النجار وَهُوَ من بَيت مَشْهُور بِالْقضَاءِ وَالْعَدَالَة والتقدم وَالْفضل وَالْعلم وَقَالَ قَرَأت بِخَط أبي نصر الحملي حَدثنَا القَاضِي أَبُو الْحُسَيْن مُحَمَّد ابْن القاضى أبي الْقَاسِم عَليّ بن المحسن التنوخي قَالَ قَرَأت فى كتاب لبَعْضهِم أَن بعض أهل الْأَدَب هوى غُلَاما فكتم هَوَاهُ فقطن الْغُلَام بعشقه إِيَّاه فراسله برقعة فِيهَا مَكْتُوب فهمنها مَا بطن من محبتك بنحول جسمك وَتغَير لونك ومداومة النّظر فان كنت فهمت منا نَحْو مَا فهمنا مِنْك فالغرض حَاصِل وَإِن بطلت الْفَهم فَأَنا أواصل فَأجَاب العاشق قد كتمت بسرى عَن محبتك صامتا وَعَلِيهِ شفيقا وَلها كَاتِما حبي عَنْك فَأَنت الكتوم وَعَلَيْك الْغيرَة فَأَما نحول الْجِسْم وَتغَير اللَّوْن فعلامتان لَيْسَ فيهمَا صنع وَأما مداومة النّظر فَلَو أَن عَيْنَايَ موصلتان فى قلبى للذة مشاهدتك لفقأتهما اذ نمتا على محبتك وَأما فهمي عَنْك فإعلام الْمحبَّة لَك وَلَا وطر لي سوى رجائي ببقائك وَأما ضمانك لي وصالا فَإِذا شِئْت أَن تراني قَتِيلا فدع الْهم والصدود وصلني مَاتَ أبوالحسين مُحَمَّد بن عَليّ التنوخي بهَا فى الْعشْرين من شَوَّال سنة أَربع وَتِسْعين وَأَرْبع مائَة كَذَا ذكره ابْن النجار
-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-