سليمان فيضي ابن الحاج داود بن سليمان القصاب العوادي

تاريخ الولادة1302 هـ
تاريخ الوفاة1370 هـ
العمر68 سنة
مكان الولادةالموصل - العراق
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • البصرة - العراق
  • الموصل - العراق
  • بغداد - العراق

نبذة

سليمان فيضي ابن الحاج داود بن سليمان القصاب العوادي، من بني عواد، العشائري، من نسل السيد أحمد الرفاعيّ: حقوقي، اديب، من مقدَّمي الكتَّاب. ولد بالموصل. وتعلم بها ثم بالمدرسة الإعدادية العسكرية ببغداد. وأصدر جريدة (الإيقاظ) في البصرة (سنة 1909) فكانت باكورة الصحف العربية الأهلية فيها.

الترجمة

سليمان فيضي ابن الحاج داود بن سليمان القصاب العوادي، من بني عواد، العشائري، من نسل السيد أحمد الرفاعيّ:
حقوقي، اديب، من مقدَّمي الكتَّاب. ولد بالموصل. وتعلم بها ثم بالمدرسة الإعدادية العسكرية ببغداد. وأصدر جريدة (الإيقاظ) في البصرة (سنة 1909) فكانت باكورة الصحف العربية الأهلية فيها. واستمرت اسبوعية نحو ستة أشهر وحج سنة 1928 فألف (التحفة الإيقاظية في الرحلة الحجازية - ط) وانتخب سنة 1914 نائبا عن البصرة في مجلس النواب العثماني. وكان في بغداد 1920 - 22 مدرسا للتطبيقات القانونية (الصكوك) بمدرسة الحقوق، وجمع محاضراته في كتاب سماه (الحقوق الدستورية - ط) وعمل في المحاماة بالمحمرة والبصرة مدة. ثم كان من أعضاء محكمة الاستئناف ببغداد. ولما أبرمت المعاهدة العراقية البريطانية (1930) جاهر بمعارضتها ونقدها، فاعتقل أربعة أشهر (سنة 1931) وفي سنة 35 انتخب نائبا عن البصرة في وزارة ياسين الهاشمي، فاستقر في بغداد. وحدث انقلاب (بكر صدقي) فعكف على المحاماة والدرس وبعض الأعمال التجارية. وتوفي ببغداد، فنقل الى البصرة، ودفن في الزبير.
ومن كتبه، عدا ما تقدم: (شرح قانون حكام الصلح - ط) جزان، و (تعريب القانون الأساسي الأميركي - ط) و (ألف كلمة وكلمة - ط) في الأمثال، و (سر النبوغ - ط) و (المنتخب من أشعار العرب - ط) الجزء الأول. وثانيه مخطوط، و (غمرة النضال - ط) مذكّراته. ومما بقي مخطوطا من كتبه: (البصرة، نخيلها وتمورها وأنهارها) .

-الاعلام للزركلي-