محمود المشتهر بباجلبي

بباجلبي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 887 و 987 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

مَحْمُود المشتهر بباجلبي ولد رَحمَه الله بقصبة فلبه وَنَشَأ على طلب المعارف واللطائف وقرا على عُلَمَاء اوانه وَاجْتمعَ بفضلاء زَمَانه حَتَّى وصل الى خدمَة الْمولى القادري ثمَّ ذهب مَذْهَب الصّلاح واتصل بِبَعْض ارباب الزّهْد والفلاح الى ان اشْتهر بالتقوى والديانة والزهد والصيانة فَجعل من خَواص الْحرم وخدام الْمجْلس الْمُحْتَرَم وَنصب لتعليم بنت السُّلْطَان سُلَيْمَان خَان صَاحِبَة الْخيرَات الحسان فَلَمَّا زوجت بالوزير الْكَبِير رستم باشا اكرمه غَايَة الاكرام وانزله منزلَة ابيه فِي الاعزاز والاحترام فبهذه الملابسة اشْتهر بِالِاسْمِ الْمَزْبُور واليه اشار الْمولى عَليّ بن عبد الْعَزِيز الْمَعْرُوف بِأم الْوَلَد زَاده بقوله فِي الرسَالَة القلمية ... ملاذ الْخلق فِي الْأَحْوَال طرا ... وَمن يَبْغِي لَهُ الْمَكْرُوه خابا وَبَيت الْعلم محروز منيع ... لَهُ قد كَانَ ذَاك الحبر بَابا ... ففاز من الرياسة بالحظ الوافر واصبح بَابه ملْجأ للأصاغر والاكابر وقصده الْعلمَاء وَالشعرَاء بالرسائل الشَّرِيفَة والاشعار اللطيفة وَتوجه اليه ارباب الْحَاجَات بالتحف السّنيَّة والهدايا السمية فَاجْتمع عِنْده من نفائس الْكتب والتحف والاموال مَا لم يتَّفق لغيره من الامثال الى ان انْتقل مخاديمه الْكِرَام الى دَار السَّلَام فقابله الدَّهْر بالانقباض وَنظر اليه بِعَين الاعراض وَانْزِلْ قدره نقص قدره وَهَكَذَا الدَّهْر يرفع وَينزل وَينصب ويعزل ارى الدَّهْر الا منجنونا باهله ... وَمَا صَاحب الْحَاجَات الا معذبا ...

الترجمة

وَمِنْهُم الْمولى مَحْمُود المشتهر بباجلبي

ولد رَحمَه الله بقصبة فلبه وَنَشَأ على طلب المعارف واللطائف وقرا على عُلَمَاء اوانه وَاجْتمعَ بفضلاء زَمَانه حَتَّى وصل الى خدمَة الْمولى القادري ثمَّ ذهب مَذْهَب الصّلاح واتصل بِبَعْض ارباب الزّهْد والفلاح الى ان اشْتهر بالتقوى والديانة والزهد والصيانة فَجعل من خَواص الْحرم وخدام الْمجْلس الْمُحْتَرَم

وَنصب لتعليم بنت السُّلْطَان سُلَيْمَان خَان صَاحِبَة الْخيرَات الحسان فَلَمَّا زوجت بالوزير الْكَبِير رستم باشا اكرمه غَايَة الاكرام وانزله منزلَة ابيه فِي الاعزاز والاحترام فبهذه الملابسة اشْتهر بِالِاسْمِ الْمَزْبُور واليه اشار الْمولى عَليّ بن عبد الْعَزِيز الْمَعْرُوف بِأم الْوَلَد زَاده بقوله فِي الرسَالَة القلمية ... ملاذ الْخلق فِي الْأَحْوَال طرا ... وَمن يَبْغِي لَهُ الْمَكْرُوه خابا
وَبَيت الْعلم محروز منيع ... لَهُ قد كَانَ ذَاك الحبر بَابا ...
ففاز من الرياسة بالحظ الوافر واصبح بَابه ملْجأ للأصاغر والاكابر وقصده الْعلمَاء وَالشعرَاء بالرسائل الشَّرِيفَة والاشعار اللطيفة وَتوجه اليه ارباب الْحَاجَات بالتحف السّنيَّة والهدايا السمية فَاجْتمع عِنْده من نفائس الْكتب والتحف والاموال مَا لم يتَّفق لغيره من الامثال الى ان انْتقل مخاديمه الْكِرَام الى دَار السَّلَام فقابله الدَّهْر بالانقباض وَنظر اليه بِعَين الاعراض وَانْزِلْ قدره نقص قدره وَهَكَذَا الدَّهْر يرفع وَينزل وَينصب ويعزل
ارى الدَّهْر الا منجنونا باهله ... وَمَا صَاحب الْحَاجَات الا معذبا ...
توفّي رَحمَه الله تَعَالَى فِي اواسط رَجَب سنة سبع وَثَمَانِينَ وَتِسْعمِائَة كَانَ رَحمَه الله عَالما عَارِفًا محبا للْعلم واهله ساعيا فِي اقتناء الْكتب النفيسة ضنانا بهَا ضنة الْمُحب بالمحبوب وَلم يزل مجدا فِي تَحْصِيلهَا حَتَّى كتب فِي آخر عمره تَفْسِير الْمُفْتِي ابي السُّعُود وَقد دهي بالتجرد والانفراد وَلم يتْرك من يقوم بِحقِّهِ من الاقارب والاولاد فَتفرق نفائس كتبه ايدي سبا فجزء حوته الدبور وجزء حوته الصِّبَا

العقد المنظوم فِي ذكر افاضل الرّوم على هامش الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية - المؤلف: عصام الدين طاشْكُبْري زَادَهْ.