سلامة بنت الحر الأسدية الفزارية

الأزدية

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

سلامة بنت الحر الأسدية. ويقال الأزدية. ويقال الفزارية. أخت خرشة بْن الحر. روت عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحاديث، منها أنها سمعت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يقول: يكون في ثقيف كذاب ومبير، ومنها أنها سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: يأتي عَلَى الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون من يصلي لهم

الترجمة

سلامة بنت الحر الأسدية.
ويقال الأزدية. ويقال الفزارية. أخت خرشة بْن الحر. روت عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحاديث، منها أنها سمعت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يقول: يكون في ثقيف كذاب ومبير، ومنها أنها سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: يأتي عَلَى الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون من يصلي لهم. حديثها عند نساء من أهل الكوفة، من حديث وكيع روت أم داود الوابشية قالت: سمعت سلامة بنت الحر أخت خرشة بن الحر تقول: كنت أرعى غنمًا لي، وذلك فِي بدء الإسلام فمر بي النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: بم تشهدين؟ قلت: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رَسُول اللَّهِ، فتبسم وضحك.
الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

 

 

سلامة بنت الحر الأزدية
سلامة بنت الحر الأزدية وقيل الجعفية وقيل الفزارية أخت خرشة بن الحر.
روت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحاديث، منها ما
 أخبرنا به يحيى بن محمود، إجازة، بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم: أخبرنا أبو بكر، عن وكيع، عن أم غراب مولاة بني فزارة، عن مولاة لهم يقال لها: عقيلة، عن سلامة بنت الحر أخت خرشة بن الحر، قالت: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون إماما يصلي بهم ".
أخرجه الثلاثة، إلا أن أبا عمر روى في هذه الترجمة عن أم داود الوابشية، عن سلامة بنت الحر أخت خرشة بن الحر، قالت: كنت أرعى غنما في بدء الإسلام ويرد في سلامة الوابشية إن شاء الله تعالى

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

سلامة بنت الحر
الفزارية  ، وقيل الأزدية، وقيل الجعفية.
أخرج حديثها ابن سعد وابن أبي عاصم، من طريق أم غراب مولاة لبني فزارة عن مولاة لهم يقال لها عقيلة، عن سلامة بنت الحر، أخت خرشة بن الحر، قالت: سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يقول: «يأتي على النّاس زمان يقومون ساعة لا يجدون إماما يصلّي بهم» .
وذكرها أبو عمر، فقال: وحديثها عند نساء أهل الكوفة منه هذا، ومنه «يكون في ثقيف كذّاب ومبير.» « أخرجه البخاري في التاريخ الكبير 3/ 191 وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 38389 وعزاه لنعيم بن حماد عن أسماء بنت أبي بكر »
ومنه حديث أم داود الراسبية، قالت: سمعت سلامة بنت الحر أخت خرشة بن الحر تقول ... فذكر الحديث الآتي في سلامة الضبية، وإذا كانت أخت خرشة تبين أنها فزارية.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.