أم الحصين الأحمسية

أم الحصين

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الحجاز - الحجاز

نبذة

أم الْحصين الأحمسية روى عَنْهَا يحيى بن الْحُسَيْن فِي الْحَج.

الترجمة

أم الْحصين الأحمسية
روى عَنْهَا يحيى بن الْحُسَيْن فِي الْحَج.

رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.

أم الحصين بنت إِسْحَاق الأحمسية 
روى عنها العيزار بْن حريث، ويحيى بْن حصين، شهدت حجة الوداع.

الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

أم الحصين بنت إسحاق
أم الحصين بنت إسحاق الأحمسية
أخبرنا يحيى بن محمود وأبو ياسر، بإسنادهما عن مسلم أبي الحسين، قال: حدثني أحمد بن حنبل، حدثني محمد بن سلمة، عن أبي عبد الرحيم، عن زيد بن أبي أنيسة، عن يحيى بن الحصين، عن أم الحصين جدته، قالت: " حججت مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجة الوداع، فرأيت أسامة وبلالا، أحدهما آخذ بخطام ناقة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والآخر رافع ثوبه يستره من الحر، حتى رمى جمرة العقبة ".
واسم أبي عبد الرحيم: خالد بن أبي يزيد.
أخرجها الثلاثة

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

أم الحصين الأحمسية
: ثبت حديثها في صحيح مسلم، من طريق زيد بن أبي أنيسة، عن يحيى بن الحصين، عن جدته أم الحصين، قالت: حججت مع النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم حجة الوداع.
فرأيت أسامة وبلالا أحدهما آخذ بخطام ناقة النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم، والآخر رافع ثوبه يستره من الحر حتى رمى جمرة العقبة « أخرجه أبو داود في السنن 1/ 569 كتاب المناسك باب في المحرم يظلل حديث رقم 1834» . قال أبو عمر: روى عنها يحيى بن الحصين، والعيزار بن حريث، وسمى أباها إسحاق، ولم أرها لغيره،
ورواية العيزار بن حريث عنها عند ابن مندة، من طريق أبي نعيم، عن يونس بن أبي إسحاق، عن العيزار بن حريث، قال: سمعت الأحمسية- يعني أم الحصين- تقول: رأيت على رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم بردا قد التحف به من تحت إبطه يقول: «يا أيّها النّاس، اتقوا اللَّه وإن أمّر عليكم عبد حبشيّ فاسمعوا له وأطيعوا ما أقام فيكم كتاب اللَّه تعالى» « أخرجه ابن ماجة في السنن 2/ 725 كتاب التجارة باب (2) الاقتصاد في طلب المعيشة حديث رقم 2144 قال البوصيري في الزوائد علي ابن ماجة 2/ 725 اسناده ضعيف لأن فيه الوليد بن مسلم وابن جريج وكل منهما كان يدلس وكذلك أبو الزبير وقد عنعنوه لكن لم ينفرد به المصنف من حديث أبي الزبير عن جابر فقد رواه ابن حبان في صحيحه بإسنادين عن جابر أ. هـ-. وأحمد في المسند 5/ 381، والحاكم في المستدرك 4/ 325 وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه، والطبراني في الكبير 4/ 75 والبغوي في شرح السنن 6/ 149، وكنز العمال حديث رقم 9289» .
وأخرجه من طرق عن أبي إسحاق، عن يحيى بن الحصين، عن جدته مطولا ومختصرا، ورواه إسرائيل عن جده أبي إسحاق، عن العيزار بن حريث، عن أم الحصين، وعن أبي إسحاق عن يحيى بن الحصين، عن جدته. ورواه أبو نعيم في المعرفة، ووقع لنا بعلو في فوائد أبي بكر بن أبي الهيثم.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.