جلال الدين حسين بن علي بن جعفر البخاري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة695 هـ
مكان الولادةبخارى - أوزبكستان
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بخارى - أوزبكستان
  • الهند - الهند
  • ملتان - باكستان

نبذة

حسين بن علي البخاري السيد الشريف جلال الدين الحسين بن علي بن جعفر بن محمد بن محمود بن أحمد بن عبد الله بن علي بن جعفر بن علي بن محمد بن الإمام علي الرضا، كان من رجال العلم والمعرفة، ولد بمدينة بخارى ونشأ بها وقرأ العلم وتأدب على والده.

الترجمة

حسين بن علي البخاري
السيد الشريف جلال الدين الحسين بن علي بن جعفر بن محمد بن محمود بن أحمد بن عبد الله بن علي بن جعفر بن علي بن محمد بن الإمام علي الرضا، كان من رجال العلم والمعرفة، ولد بمدينة بخارى ونشأ بها وقرأ العلم وتأدب على والده. ثم قدم الهند مع ولديه علي وجعفر فلما وصل إلى مدينة بهكر زوجه بدر الدين بن صدر الدين الحسيني البهكري ابنته زهرة، ثم سار إلى ملتان ولقي بها الشيخ بهاء الدين زكريا الملتان سنة خمس وثلاثين وستمائة فصحبه ولازمه وأخذ عنه ورجع إلى بهكر، ولما ماتت صاحبته زهرة تزوج بأختها فاطمة، ولبث بمدين بهكر مدة من الزمان ثم انتقل إلى مدينة اج لمنازعة كانت بين ذوي قرابته، ورزق ولدين من فاطمة محمداً وأحمد.
وكان عالماً كبيراً عارفاً فقيهاً زاهداً صالحاً منقطعاً إلى الله سبحانه، وكان يدرس ويفيد، أخذ عنه خلق كثير من العلماء والمشايخ، وبارك الله في ذريته الصالح فملأ وآفاق الهند، كما في تذكرة السادة البخارية لعلي أصغر الكجراتي. وكانت وفاته في التاسع عشر من جمادى الأولى سنة خمس وتسعين وستمائة، كما في خزينة الأصفياء.
الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام المسمى بـ (نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر)