يزيد بن طلحة بن ركانة

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة105 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

يزيد بن طلحة يزيد بن طلحة بن ركانة أورده يَحْيَى بن يونس، وجعفر، وفرقا بينه وبين يزيد بن ركانة. روى القعنبي، عن مالك، عن سلمة بن صفوان، عن يزيد بن طلحة بن ركانة، قَالَ: قَالَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لكل دين خلق، وخلق الإسلام الحياء ".

الترجمة

يزيد بن طلحة
يزيد بن طلحة بن ركانة أورده يَحْيَى بن يونس، وجعفر، وفرقا بينه وبين يزيد بن ركانة.
روى القعنبي، عن مالك، عن سلمة بن صفوان، عن يزيد بن طلحة بن ركانة، قَالَ: قَالَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لكل دين خلق، وخلق الإسلام الحياء ".
قَالَ جَعْفَر: وهو مرسل، وهو أخو مُحَمَّد بن طلحة.
أخرجه أبو موسى.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

يزيد بن طلحة:
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

 

يزيد بن طلحة بن ركانة  .
قال المستغفريّ: ذكره يحيى بن يونس الشّيرازي في الصّحابة، وأورد له من طريق مالك، عن سلمة بن صفوان، عنه- رفعه: «لكلّ دين خلق، وخلق الإسلام الحياء» .
قال المستغفريّ: هذا مرسل، ويزيد هذا هو أخو محمد بن طلحة بن ركانة تابعيّ معروف.
وقال ابن أبي حاتم: روى عن أبيه، ومحمد بن الحنفية، وذكره ابن حبّان في ثقات التّابعين، وقال: روى عن أبي هريرة، ومات في أول خلافة هشام بن عبد الملك، وذكر ابن عبد البرّ أن جمهور الرّواة عن مالك قالوا هكذا، وقال وكيع وحده: عن يزيد بن طلحة عن أبيه، زاد فيه: عن أبيه، وقال: ورواه يحيى بن يحيى الليثي كالجمهور، فقال زيد بدل يزيد. وقال ابن عبد البرّ: يكون على قول وكيع الحديث مسندا، كذا قال، ولم يذكر طلحة في الاستيعاب. وعليه فيه تعقيب آخر، فإن الّذي أخرجه الدّار الدّارقطنيّ في غرائب مالك من طريق وكيع، قال: عن مالك، عن سلمة، عن يزيد بن ركانة عن أبيه، فعلى هذا الصّحبة لركانة. قال الدّار الدّارقطنيّ: ورواه علي بن زيد الصّدائيّ، عن مالك كذلك، لكن قال يزيد بن طلحة بن ركانة.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.