وهب بن حمزة

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • الكوفة - العراق

نبذة

وهب بن حمزة وهب بن حَمْزَة يعد فِي أهل الكوفة، روى حديثه يوسف بن صهيب، عن ركين، عن وهب بن حَمْزَة، قَالَ: صحبت عليا رضي الله عَنْهُ من المدينة إلى مكة، فرأيت مِنْه بعض ما أكره، فقلت: لئن رجعت إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأشكونك إليه، فلما قدمت لقيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلت: رأيت من عَليّ كذا وكذا؟ فقال: " لا تقل هَذَا، فهو أولى الناس بعدي ". أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.

الترجمة

وهب بن حمزة
وهب بن حَمْزَة يعد فِي أهل الكوفة، روى حديثه يوسف بن صهيب، عن ركين، عن وهب بن حَمْزَة، قَالَ: صحبت عليا رضي الله عَنْهُ من المدينة إلى مكة، فرأيت مِنْه بعض ما أكره، فقلت: لئن رجعت إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأشكونك إليه، فلما قدمت لقيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلت: رأيت من عَليّ كذا وكذا؟ فقال: " لا تقل هَذَا، فهو أولى الناس بعدي ".
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

وهب بن حمزة
. قال ابن السّكن: يقال إن له صحبة، وفي إسناد حديثه نظر، ثم أخرج من طريق يوسف بن صهيب، عن ركين، عن وهب بن حمزة، قال: سافرت مع عليّ فرأيت منه جفاء، فقلت: لئن رجعت لأشكونه، فرجعت فذكرت عليّا لرسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم فنلت منه، فقال:
«لا تقولنّ هذا لعليّ، فإنّه وليّكم بعدي» .
وتردد أبو نعيم في أبيه، هل هو بالمهملة ثم الزّاي أو الجيم والراء.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.