علي علال بن عبد الله بن عبد الرحمن المجذوب الفاسي الفهري

أبي الحسن

تاريخ الولادة1228 هـ
تاريخ الوفاة1314 هـ
العمر86 سنة
مكان الولادةفاس - المغرب
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

علي المدعو علال بن عبد الله بن الشيخ عبد الرحمن دعي المجذوب الفاسي الفهري كان علامة مشاركا مطلعا خطيبا باحثا كثير الإفادة والتقييد، له تآليف

الترجمة

علال بن عبد الله الفاسي
في زوال يوم الجمعة ثاني وعشري جمادى الأولى (عام أربعة عشر وثلاثمائة وألف) توفي علي المدعو علال بن عبد الله بن الشيخ عبد الرحمن دعي المجذوب الفاسي الفهري، وكانت ولادته عام ثمانية وعشرين ومائتين وألف. تقدمت وفاة والده عام أحد وسبعين ومائتين وألف. كان علامة مشاركا مطلعا خطيبا باحثا كثير الإفادة والتقييد، له تآليف، منها إيقاظ السكاري المحتميين بالنصارى أو الويل والتبور لمن احتمى بالباسبور؛ وله رسالة في روضة الشيخ أبي المحاسن الكائنة بالقباب خارج باب الفتوح؛ وله كناشة في مجلد ضخم فيها فوائد همة. دفن بروضتهم بالقباب.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

 


علال بن عبد الله بن المجذوب، أبو الحسن الفاسي الفهري:
خطيب منبري، من أهل فاس. كانت له حملات على أهل " الحماية " في خطبه. ومنها خطبة سماها " إيقاظ السكارى المحتمين بالنصارى - أي الفرنج - أو الويل والثبور لمن احتمى بالبصبور - Passeport خ " ألقاها بمحضر السلطان حسن (الأول) في ابتداء دولته. وفي المكتبة الفاسية مجموعة من خطب صاحب الترجمة في سفر ضخم قال المنوني: اطلعت عليها بواسطة حفيدة العلامة " محمد العابد " أمين الخزانة القروية بفاس. قلت: لعلها " الكناش " الّذي ذكره ابن سودة في الذيل .

-الاعلام للزركلي-