عبد السلام بن محمد العلمي

تاريخ الولادة1246 هـ
تاريخ الوفاة1313 هـ
العمر67 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب
  • القاهرة - مصر

نبذة

عبد السلام بن محمد العلمي الحسني اليملحي العلامة المشارك المطلع، له مشاركة كبيرة في علم التنجيم والهيأة والفلك والطب وغير ذلك من العلوم. ألّف عدة تآليف وهو شيخ الشيخ محمد الأغزاوي الآتي الترجمة عام أربعين وثلاثمائة وألف. دفن بزاوية الشيخ قاسم ابن رحمون. طلب العلم بمصر القاهرة وتخرّج طبيبا من قصر العيني

الترجمة

عبد السلام بن محمد العلمي
وفيه (عام ثلاثة عشر وثلاثمائة وألف) توفي عبد السلام بن محمد العلمي الحسني اليملحي، العلامة المشارك المطلع، له مشاركة كبيرة في علم التنجيم والهيأة والفلك والطب وغير ذلك من العلوم. ألّف عدة تآليف، منها: ضياء النبراس في حل مفردات الأنطاكي بلغة فاس، طبع على الحجر؛ وله رسالة في آلة استنبطها، إلى غير ذلك، وهو شيخ الشيخ محمد الأغزاوي الآتي الترجمة عام أربعين وثلاثمائة وألف. دفن بزاوية الشيخ قاسم ابن رحمون. طلب العلم بمصر القاهرة وتخرّج طبيبا من قصر العيني، وأتى إلى فاس فأمره السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن بتدريس علم التوقيت والحساب بجامع القرويين، وأدخله في ديوان المدرسين، واشتغل بعلم الطب، ثم اشتغل بالكتابة بحضرة السلطان المولى الحسن، ثم أصيب بمرض لازمه إلى أن لقى ربه في التاريخ المذكور.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

عبد السلام بن محمد العلمي:
طبيب مغربي، عالم بالميقات. من أهل فاس، مولدا ووفاة، تخرج بمدرسة الطب بالقاهرة. وأنشأ مصحة صغيرة في بلده. وصنف " ضياء النبراس في حل مفردات الأنطاكي بلغة فاس - ط " غزير الفائدة في موضوعة، فسر فيه المفردات الواردة في تذكرة الشيخ داود، وأضاف إليها في نهاية الكتاب، بعض المفردات الحديثة وتفسيرها.
وكان قد شرع في تأليف كتاب آخر سماه " الأسرار المحكمة في حل رموز الكتب المترجمة " وله " إرشاد الخل، لتحقيق الساعة بربع الشعاع والظل - ط " رسالة، و " ابدع اليواقيت على تحرير المواقيت - ط " شرح الارجوزة في التوقيت، مهد له بمقدمة مطولة أفردها في كتاب " دستور أبدع اليواقيت على تحرير المواقيت - خ " في خزانة المنوني بمكناس، و " البدر المنير في علاج البواسير - ط " على هامش ضياء النبراس .

-الاعلام للزركلي-