يزيد بن نويرة بن الحارث الأنصاري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة38 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةنهروان - العراق
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز

نبذة

يَزِيد بْن نويرة بْن الحارث بْن عدي بن جشم بن مجدعة بن حارثة ابن الحارث الأَنْصَارِيّ الحارثي، شهد أحدًا. وقتل يوم النهروان شهيدًا مَعَ علي.

الترجمة

يَزِيد بْن نويرة بْن الحارث بْن عدي بن جشم بن مجدعة بن حارثة ابن الحارث الأَنْصَارِيّ الحارثي،
شهد أحدًا. وقتل يوم النهروان شهيدًا مَعَ علي.

الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

 

 

يزيد بن نويرة
يزيد بن نويرة بن الحارث بن عدي بن جشم بن مجدعة بن حارثة بن الحارث الأنصاري الْحَارِثِيّ شهد أحدا، وقتل يوم النهروان مع عَليّ.
أخرجه أبو عمر.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

يزيد بن نويرة بن الحارث بن عديّ بن جشم بن مجدعة بن حارثة بن الحارث الأنصاريّ.
شهد أحدا، وقاتل يوم النهروان، قاله ابن عبد البرّ.
وأخرج الخطيب في تاريخه، من طريق إسحاق بن إبراهيم بن حاتم بن إسماعيل المدنيّ، قال: كان أول قتيل قتل من أصحاب علي يوم النّهروان رجل من الأنصار يقال له يزيد بن نويرة شهد له رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم بالجنة مرتين، مرة بأحد، قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم: «من جاز التلّ فله الجنّة»  (أخرجه أحمد في المسند 5/ 244، عن روح، وابن حبان في صحيحه حديث رقم 1595، وابن خزيمة في صحيحه حديث رقم 1495، والبيهقي في السنن الكبرى 9/ 167، والحاكم في المستدرك 1/ 212 عن معاذ بن جبل وعبد اللَّه بن عمر الحديث بزيادة في آخره قال الحاكم رواته مصريون ثقات ولم يخرجاه وأقره الذهبي، وأورده المنذري في الترغيب 2/ 292، 3/ 440 والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 43518)، فأخذ يزيد سيفه فضرب حتى جاز التل، فقال ابن عم له: يا رسول اللَّه، أتجعل لي ما جعلت لابن عمي؟ قال:
«نعم» ، فقاتل حتى جاز التلّ، ثم أقبلا يختلفان في قتيل قتلاه، فقال لهما رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم: «كلاكما قد وجبت له الجنّة، ولك يا يزيد على صاحبك درجة» .
وأخرج ابن عقدة بسند له ضعيف أنه قتل مع علي بن أبي طالب يوم النّهروان.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.