نافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

نافع:مولى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم .قال ابن أبي حاتم، عن أبيه: له صحبة.ذكر أسلم بن سهل في تاريخ واسط، من طريق يزيد بن هارون، عن عبد الملك بن حسين، عن يوسف بن ميمون، عن نافع مولى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم: سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يقول: «لا يدخل الجنّة شيخ زان ولا مستكبر ولا منّان على اللَّه بعمله»

الترجمة

نافع مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم
نَافِع مولى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ روى عَنْهُ خالد بن أبي أمية، وَأَبُو هاشم الرماني.
وروى عقبة بن خالد، عن الصباح، عن خالد بن أمية، عن نَافِع مولى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " لا يدخل الجنة مسكين متكبر، ولا شيخ زان، ولا منان عَلَى الله بعمله ".
أخرجه الثلاثة.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

نافع،
مولى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم، روى عن النبي صلى الله عليه وَسَلَّمَ: لا يدخل الجنة متكبر ولا شيخ زانٍ، ولا منان بعلمه  روى عنه خالد بن أمية .
الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

 

 

نَافِعٌ مَوْلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ الْمَدِينِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُخْتَارٍ، عَنْ صَبَاحِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ خَلَفِ بْنِ أُمَيَّةَ قَالَ: رَأَيْتُ نَافِعًا مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا نَافِعُ إِنَّهُ سَتُصِيبُكَ بَعْدِي خَصَاصَةٌ فَاذْكُرْ شَأْنَكَ لِلنَّاسِ يَرْحَمُوكَ»

وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ شَيْخٌ زَانٍ , وَلَا مُدْمِنُ خَمْرٍ وَلَا عَاصٍ لِوَالِدَيْهِ , وَلَا مُتَكَبِّرٌ»

-معجم الصحابة - أبي الحسين عبد الباقي بن قانع البغدادي-

 

 

نافع: مولى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم  .
قال ابن أبي حاتم، عن أبيه: له صحبة.
ذكر أسلم بن سهل في تاريخ واسط، من طريق يزيد بن هارون، عن عبد الملك بن حسين، عن يوسف بن ميمون، عن نافع مولى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم: سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يقول: «لا يدخل الجنّة شيخ زان ولا مستكبر ولا منّان على اللَّه بعمله»  (أورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 43906 وعزاه للحسن بن سفيان والطبراني وابن مندة وابن عساكر عن نافع مولى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم).
أخرجه البخاريّ، ومطين، والحسن بن سفيان، والبغويّ، وابن أبي داود، وابن السّكن، وابن شاهين، والطّبرانيّ، وابن مندة، من طريق أبي سعيد الأشجّ، عن عقبة بن خالد، عن الصباح بن يحيى، عن خالد بن أبي أمية ... فذكر الحديث مثله، لكن فيه تقديم وتأخير. قال البغويّ: ولا أعلم بهذا الإسناد غير هذا الحديث.
وأخرجه ابن قانع من وجه آخر، عن الصّباح بن يحيى، عن خالد بن أمية، قال: رأيت نافعا مولى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم، وسمعته يقول: قال لي رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم: «يا نافع، إنّك سيصيبك بعدي خصاصة، فاذكر شأنك للنّاس يرحموك» .
قال: وسمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يقول: «لا يدخل الجنّة شيخ زان ... » الحديث. وزاد: «ولا مدمن خمر، ولا عاقّ لوالديه،» ولم يذكر قوله: «ولا منّان على اللَّه بعمله» .
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.