المنذر بن ساوى بن الأخنس التميمي الدارمي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة11 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • البحرين - البحرين
  • هجر - البحرين

نبذة

المنذر بن ساوى المنذر بْن ساوي بْن عَبْد اللَّهِ بْن زيد بْن عَبْد اللَّهِ بْن دارم التميمي الدارمي، صاحب البحرين، نسبه ابن الكلبي. كَانَ عامل النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى البحرين.

الترجمة

 المنذر بن ساوى
المنذر بْن ساوي بْن عَبْد اللَّهِ بْن زيد بْن عَبْد اللَّهِ بْن دارم التميمي الدارمي، صاحب البحرين، نسبه ابن الكلبي.
كَانَ عامل النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى البحرين.
وقيل: هُوَ من عبد القيس، وقد ذكرنا خبر وفادته عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ترجمة نَافِع أَبِي سُلَيْمَان.
روى أَبُو مجلز، عن أَبِي عبيدة، عن عَبْد اللَّهِ، قَالَ: كتب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى المنذر بْن ساوي: " من صلى صلاتنا، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فذاكم المسلم ".
أخرجه ابن منده، وَأَبُو نعيم.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

المنذر بن ساوى: بن الأخنس بن بيان بن عمرو بن عبد اللَّه بن زيد بن عبد اللَّه بن دارم التميميّ الدارميّ.
وزعم غير الكلبي أنه من عبد القيس، وبيّن الرشاطيّ السّبب في ذلك أنه يقال له العبديّ، لأنه من ولد عبد اللَّه بن دارم، فظنّ بعض النّاس أنه من عبد القيس.
تقدم ذكره في ترجمة رافع العبديّ، وأنه كان في الوفد، ولم يثبت ذلك الأكثر، بل قالوا لم يكن في الوفد، وإنما كتب معهم بإسلامه، وكان عامل البحرين، وكتب إليه النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم مع العلاء بن الحضرميّ قبل الفتح فأسلم.
ذكره ابن إسحاق وغير واحد، وزاد الواقديّ، ثم استقدم النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم العلاء بن الحضرميّ، فاستخلف المنذر بن ساوى مكانه.
وأخرج الطّبرانيّ، من طريق أبي  مجلز، عن أبي عبيدة بن عبد اللَّه بن مسعود، عن أبيه، قال: كتب النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم إلى المنذر بن ساوى: «من صلّى صلاتنا، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فذلكم المسلم، له ذمّة اللَّه ورسوله ... » .
وروى ابن مندة من طريق مبشّر بن عبيد، عن زيد بن أسلم، عن المنذر بن ساوى- أنّ النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم كتب إليه أن افرض على كلّ رجل ليس له أرض أربعة دراهم وعباءة.
قال ابن مندة: كان عامل النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم على هجر.
وذكر أبو جعفر الطّبرانيّ أنّ المنذر هذا مات بالقرب من وفاة النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم، وحضره عمرو بن العاص، فقال له: كم جعل النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم للميت من ماله عند الموت؟ قال: الثّلث. قال: فما ترى أن أصنع في ثلثي؟ قال: إن شئت قسمته في سبيل الخير، وإن شئت جعلت غلّته تجري بعدك على من شئت. قال: ما أحبّ أن أجعل شيئا من مالي كالسائبة، ولكني أقسمه. قال الرّشاطيّ: لم يذكره ابن عبد البرّ.
قلت: هو على شرطه، ولو لم يثبت أنه وفد.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

المنذر بن ساوى: بفتح الواو مقصورا. تقدم ذكره في القسم الأول.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

المُنْذِر بن ساوَى
(000 - 11 هـ = 000 - 633 م)
المنذر بن ساوى بن الأخنس العبديّ، من عبد القيس، أو من بني عبد الله بن دارم، من تميم:
أمير في الجاهلية والإسلام. كان صاحب (البحرين) وكتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم رسالة، قبل فتح مكة، مع العلاء بن الحضرميّ، يدعوه إلى الإسلام، فأسلم، واستمر في عمله.
ولم يصح خبر وفوده على النبي صلّى الله عليه وسلم. ومات قبل ردة أهل البحرين .

-الاعلام للزركلي-