وزر بن سدوس الطائي

الأسد الرهيص وزر

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين -50 و 50 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بلاد الشام - بلاد الشام

نبذة

وَزَرُ بْنُ سَدُوسٍ الطَّائِيُّ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، نا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، نا هِشَامُ أَبُو الْمُنْذِرِ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّبْهَانِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ: «وَفَدَ زَيْدُ الْخَيْلِ بْنُ مُهَلْهَلٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَفَرٍ مِنْ سَدُوسٍ وَقَبِيصَةُ بْنُ الْأَسْوَدِ فَأَنَاخُوا رِكَابَهُ بِبَابِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»

الترجمة

وَزَرُ بْنُ سَدُوسٍ الطَّائِيُّ

حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، نا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، نا هِشَامُ أَبُو الْمُنْذِرِ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّبْهَانِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ: «وَفَدَ زَيْدُ الْخَيْلِ بْنُ مُهَلْهَلٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نَفَرٍ مِنْ سَدُوسٍ وَقَبِيصَةُ بْنُ الْأَسْوَدِ فَأَنَاخُوا رِكَابَهُ بِبَابِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»

-معجم الصحابة - أبي الحسين عبد الباقي بن قانع البغدادي-

 

وزر بن سدوس
وزر بن سدوس الطائي قاله ابن قانع، وروى بإسناده، عن عَليّ بن حرب، عن هِشَام أبي المنذر، عن عبد الله بن عبد النبهاني، عن أبيه، عن جده، قَالَ: وفد زيد الخيل الطائي عَلَى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعه وزر بن سدوس، وقبيصة بن الأسود، فأناخوا ركابهم.
أخرجه ابن الدباغ مستدركا عَلَى أبي عمر.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

وزر بن سدوس الطائي. ذكره ابن قانع في الصحابة، وأخرج من طريق هشام بن الكلبي، عن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه النبهاني، عن أبيه، عن جده، قال: وفد زيد الخيل الطائي على النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم ومعه وزر بن سدوس، وقبيصة بن الأسود وغيرهم، فأناخوا ركائبهم فذكر القصة.
وقد تقدمت في ترجمة قبيصة. وقال الرشاطي: هو وزر بن جابر بن سدوس نسب لجده، وسدوس هو ابن أصمع بن أبي بن عبد اللَّه بن ربيعة بن سعد بن ثروان بن نبهان. قال ابن الكلبي: كان يلقب الأسد الرهيص، وهو الّذي قتل عنترة العبسيّ، قال: ووفد على رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم مع زيد الخيل.
قلت: هو في كتاب أبي الفرج الأصبهانيّ في ترجمة زيد الخيل أن وزر بن سدوس لحق بالشام، وحلق رأسه وتنصر، ومات على ذلك. واللَّه أعلم.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

وزر بن سدوس: بن جابر، ويقال وزر بن جابر بن سدوس.
تقدّم في الأول النقل أنه تنصّر ومات نصرانيا.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

الأَسَد الرَّهِيص
(000 - بعد 9 هـ = 000 - بعد 630 م)
وزر بن جابر بن سدوس النبهاني الطائي، الملقب بالأسد الرهيص:
قاتل عنترة العبسيّ، في الجاهلية. ويقال له " وزر بن سدوس " نسبة إلى جده. أدرك الإسلام، ووفد على النبي (صلى الله عليه وسلم) مع زيد الخيل (سنة 9 هـ ولم يُسلم، وقال: لا يملك رقبتي عربي! ورحل إلى الشام فقيل: حلق رأسه وتنصر ومات على ذلك .

-الاعلام للزركلي-