زكي بن محمد حسن

تاريخ الولادة1326 هـ
تاريخ الوفاة1376 هـ
العمر50 سنة
مكان الولادةالخرطوم - السودان
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق
  • باريس - فرنسا
  • القاهرة - مصر

نبذة

زكي بن محمد حسن، الدكتور: عالم بالآثار الإسلامية، بحاثة مصري. ولد في الخرطوم. ونشأ وتعلم بالقاهرة. وتخصص بالتأريخ والآثار الإسلامية. ونال شهادة (الدكتوراه) في الآداب من جامعة باريس، وشهادة الآثار الإسلامية والآسيوية من مدرسة (اللوفر) (سنة 1934) ودرس الفارسية والألمانية والإنكليزية إلى جانب تعمقه في الفرنسية. وقام برحلات علمية زاربها معظم البلاد الأوربية. وعين أمينا لدار الآثار العربية نحو أربع سنوات (1935 - 39) ألّف في خلالها كتبا،

الترجمة

زكي بن محمد حسن، الدكتور:
عالم بالآثار الإسلامية، بحاثة مصري. ولد في الخرطوم. ونشأ وتعلم بالقاهرة. وتخصص بالتأريخ والآثار الإسلامية. ونال شهادة (الدكتوراه) في الآداب من جامعة باريس، وشهادة الآثار الإسلامية والآسيوية من مدرسة (اللوفر) (سنة 1934) ودرس الفارسية والألمانية والإنكليزية إلى جانب تعمقه في الفرنسية. وقام برحلات علمية زاربها معظم البلاد الأوربية.
وعين أمينا لدار الآثار العربية نحو أربع سنوات (1935 - 39) ألّف في خلالها كتبا، منها (كنوز الفاطميين - ط) و (الفن الإسلامي في مصر - ط) الجزء الأول منه، و (التصوير في الإسلام عند الفرس - ط) (والصين وفنون الإسلام - ط) و (دليل محتويات دار الآثار العربية والفرنسية) . ثم كان أستاذا للفنون الإسلامية والآثار في كلية الآداب، بجامعة القاهرة.
واختير عميدا للكلية (1948) ومديرا لدار الآثار. وأحيل إلى المعاش (سنة 52) وفر بعلمه إلى بغداد، فعين مدرسا للتاريخ والآثار، في جامعتها. وصنف فيما بين عامي 40 و 56 كتبا أخرى، منها (الرحالة المسلمون في العصور الوسطى - ط) و (الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي - ط) و (فنون الإسلام - ط) وهو من أنفس مصنفاته، و (أطلس الفنون الزخرفية والتصاوير الإسلامية - ط) نشرته كلية لآداب والعلوم بغداد، و (مقارنة بين كتابات المؤرخين المسلمين والأوربيين في العصور الوسطى - خ) ذلك عدا ما أعان على نشره وما ترجمه إلى العربية أو شارك في ترجمته منها وإليها وعدا أكثر من خمسين بحثا له في مختلف المجلات. وناب عن مصر في بعض المؤتمرات الدولية للآثار. كما كان من أعضاء مجامع ومجالس علمية متعددة. توفي ببغداد ودفن في القاهرة. ولزميله في الجمعية التاريخية المصرية الدكتور عبد الرحمن زكي، رسالة (ذكرى صديق وتقدير - ط) في سيرته وإحصاء ما عرف من آثاره .

-الاعلام للزركلي-