عبد الرحمن بن محمد الشرفي الأندلسي

تاريخ الولادة1238 هـ
تاريخ الوفاة1304 هـ
العمر66 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • لندن - إنكلترا
  • فاس - المغرب
  • مراكش - المغرب

نبذة

عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن أبي جيدة بن أحمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن الولي أحمد بن القاسم الشرفي الأندلسي. تقدمت وفاة والده عام تسعة وستين ومائتين وألف. كان علامة مشاركا مدرسا أديبا شاعرا كاتبا مطلعا، ولي الكتابة أولا بدار المخزن السعيد، ثم عين وزيرا عند الخليفة بمدينة مراكش مدة، وذهب سفيرا إلى بلاد الأنجليز. توفي عن ست وستين سنة بفاس

الترجمة

عبد الرحمن بن محمد الشّرفي
وفي يوم الأربعاء ثالث عشر جمادى الثانية (عام أربعة وثلاثمائة وألف) توفي عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن أبي جيدة بن أحمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن الولي أحمد بن القاسم الشرفي الأندلسي.
تقدمت وفاة والده عام تسعة وستين ومائتين وألف. كان علامة مشاركا مدرسا أديبا شاعرا كاتبا مطلعا، ولي الكتابة أولا بدار المخزن السعيد، ثم عين وزيرا عند الخليفة بمدينة مراكش مدة، وذهب سفيرا إلى بلاد الأنجليز. توفي عن ست وستين سنة بفاس، ودفن بروضة أولاد الموفق بالقباب. بقى ذكره على صاحب السلوة وما كان ينبغي له أن يغض الطرف عن أمثال هذا المترجم، ولعله تركه لكونه كان لا يعترف بالنهج الذي يسلكه صاحب السلوة في ذكر بعض التراجم، وبلغني أنه وقع له انحراف في صحته آخر عمره واختلال في عقله، وبقى على ذلك نحو سنة ونصف وتوفي.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.