معمر بن عبد الله بن نضلة القرشي العدوي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الحبشة - الحبشة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز

نبذة

معمر بْن عَبْد اللَّهِ بْن نضلة. قَالَ علي بْن المديني: هُوَ مَعْمَر بْن عَبْد الله ابن نَافِع بْن نضلة. قال أَبُو عُمَر: ينسبونه مَعْمَر بْن عَبْد اللَّهِ بْن نَافِع بْن نضلة بْن عبد العزى بْن حرثان بْن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بْن كَعْب القرشي العدوي

الترجمة

معمر بْن عَبْد اللَّهِ بْن نضلة.
قَالَ علي بْن المديني: هُوَ مَعْمَر بْن عَبْد الله بن نَافِع بْن نضلة. قال أَبُو عُمَر: ينسبونه مَعْمَر بْن عَبْد اللَّهِ بْن نَافِع بْن نضلة بْن عبد العزى بْن حرثان بْن عوف ابن عبيد بن عويج بن عدي بْن كَعْب القرشي العدوي. ويقال فِيهِ: مَعْمَر بْن أَبِي مَعْمَر، كَانَ شيخا من شيوخ بني عدي، وأسلم قديما، وتأخرت هجرته إِلَى المدينة لأنه كَانَ هاجر الهجرة الثانية إِلَى أرض الحبشة، وعاش عمرا طويلا، فهو معدود فِي أهل المدينة. روى عَنْهُ سَعِيد بْن المسيب، وبسر بْن سَعِيد- حديث سَعِيد عَنْهُ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: لا يحتكر إلا خاطئ. وكان مَعْمَر وسعيد يحتكران الزيت، فدل على أَنَّهُ أراد بالحكرة الحنطة، وما يكون قوتا فِي الأغلب.
والله أعلم. وحديث بسر عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: الطعام بالطعام مثلا بمثلٍ.

الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

 

 

مَعْمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَضْلَةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُوَيْجِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ

حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ شَرِيكٍ الْبَزَّارُ، نا أَبُو الْجَمَاهِرِ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ يَحْيَى قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ مَعْمَرٍ مِنْ بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يَحْتَكِرُ إِلَّا خَاطِيءٌ» قُلْتُ لِسَعِيدٍ: إِنَّكَ تَحْتَكِرُ؟ قَالَ: إِنَّ مَعْمَرًا كَانَ يَحْتَكِرُ

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ , نا أَبِي , نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ , عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا يَحْتَكِرُ إِلَّا خَاطٍ» حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا ابْنُ الْأَصْبَهَانِيِّ، نا ابْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ مَعْمَرٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لَا يَحْتَكِرُ إِلَّا خَاطٍ»

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ التَّمَّارُ، نا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، نا سَلَمَةُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجِ، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَضْلَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهِ وَهُوَ كَاشِفٌ عَنْ فَخِذِهِ فَقَالَ: «غَطِّ فَخِذَكَ فَإِنَّ الْفَخِذَ عَوْرَةٌ»

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ جَعْفَرٍ، نا أَحْمَدُ بْنُ الْخَلِيلِ، نا يَعْقُوبُ الزُّهْرِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَوْلَى مَعْمَرِ بْنِ نَضْلَةَ , عَنْ مَعْمَرِ بْنِ نَضْلَةَ قَالَ: " قُمْتُ عَلَى رَأْسِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعِي مُوسَى لِأَحْلِقَ رَأْسَهُ فَقَالَ مَعْمَرٌ: مَكَّنَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ شَحْمَةِ أُذُنِهِ؟ " قُلْتُ: ذَلِكَ مِنْ مَنِّ اللَّهِ عَلَيَّ، قَالَ: أَجَلْ فَحَلَقْتُ رَأْسَهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "

-معجم الصحابة - أبي الحسين عبد الباقي بن قانع البغدادي-

 

 

معمر بن عبد الله بن نضلة
معمر بْن عَبْد اللَّهِ بْن نضلة بْن عبد العزى بْن حرثان بْن عوف بْن عُبَيْد بْن عويج بْن عدي بْن كعب القرشي العدوي.
وقال ابن المديني: هُوَ معمر بْن عَبْد اللَّهِ بْن نَافِع بْن نضلة.
وهو معمر بْن أَبِي معمر، أسلم قديما وهاجر إِلَى الحبشة الهجرة الثانية، وتأخرت هجرته إِلَى المدينة، وقدمها مع أصحاب السفينتين من الحبشة، عاش عمرا طويلا، يعد فِي أهل المدينة، وهو الَّذِي حلق شعر رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حجة الوداع.
روى عَنْهُ سَعِيد بْن المسيب، وبسر بْن سَعِيد.
أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالا بِإِسْنَادِهِمَا: إِلَى أَبِي عِيسَى مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، حدثنا ابْنُ إِسْحَاقَ، عن مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عن سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عن مَعْمَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَضْلَةَ، قَالَ: سمعت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " لا يَحْتَكِرُ إِلا خَاطِئٌ ".
قُلْتُ لِسَعِيدٍ: إِنَّكَ تَحْتَكِرُ، قَالَ: وَمَعْمَرٌ كَانَ يَحْتَكِرُ.
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

معمر بن عبد اللَّه: بن نضلة بن نافع بن عوف بن عبيد بن عويج بن عديّ القرشي العدويّ.
أسلم قديما، وهاجر الهجرتين، وروى عن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم، وعن عمر.
روى عنه سعيد بن المسيب، وبشر بن سعيد، وعبد الرحمن بن جبير، وعبد الرحمن بن عقبة مولاه.
وأخرج أحمد، والحاكم، من طريق أبي كثير مولى ابن جحش، عن محمد بن جحش- أن النبي صلى اللَّه عليه وسلّم مرّ على معمر وفخذه مكشوفة، فقال: «غطّ فخذك، فإنّها عورة» .
وصحّحه الحاكم، وأخرجه ابن قانع من وجه آخر، عن الأعرج، عن معمر بن عبد اللَّه بن نضلة أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم مرّ به وهو كاشف عن فخذه ... فذكر الحديث.
وقال ابن سعد: كان قديم الإسلام، ولكنه هاجر إلى الحبشة، ثم رجع إلى مكة، فأقام بها، ثم قدم المدينة بعد ذلك.
وأخرج مسلم، والبغويّ، وأصحاب السّنن إلا النسائي، من طريق سعيد بن المسيّب، عن معمر بن عبد اللَّه، ومنهم من زاد فيه ابن عبد اللَّه بن نضلة- سمعت النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم يقول: «لا يحتكر إلا خاطئ» .
زاد بعضهم: قيل لسعيد: إنك تحتكر. قال: ابن أبي معمر كان يحتكر.
وأخرج مسلم من طريق بشر بن سعيد، عن معمر بن عبد اللَّه، قال: كنت أسمع النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم يقول: «الطّعام بالطّعام مثلا بمثل ... » الحديث.
وقال الزّبير: أخبرني محمد بن يحيى، أخبرني محمد بن طلحة، أن النبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم أقطع معمر بن عبد اللَّه داره التي بالسوق، وهي التي يجلس إليها عامل السوق.
قلت: ويحتمل أن يكون هذا هو الّذي بعده.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

 

معمر بن عبد الله بن نَافِع بن نَضْلَة الْعَدوي لَهُ صُحْبَة وَهُوَ معمر بن أبي معمر حجازي
روى عَنهُ بسر بن سعيد فِي الْبيُوع وَسَعِيد بن الْمسيب فِي الْبيُوع.

رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.

 

 

معمر المدني.
مرّ به النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلم وهو كاشف فخذه. وفرق أبو موسى تبعا لابن شاهين، بينه وبين معمر بن عبد اللَّه بن نضلة، وهو واحد كما أوضحته في القسم الأول.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

 

معمر
معمر أورده ابن شاهين، وروى عن مُحَمَّدِ بْنِ جحش، قَالَ: مر النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى معمر وفخذاه مكشوفتان، فقال: " يا معمر، غط فخذك، فإن الفخذ عورة ".
قَالَ ابن شاهين: المعروف حديث جرهد.
أخرجه أَبُو موسى.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.