عبد الواحد بن عبد الكريم بن خلف الزملكاني أبي المكارم كمال الدين

ابن خطيب زملكا

تاريخ الوفاة651 هـ
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • بعلبك - لبنان

نبذة

عبد الْوَاحِد بن عبد الْكَرِيم بن خلف الشَّيْخ كَمَال الدّين أَبُي المكارم ابْن خطيب زملكا. قَالَ أَبُو شامة كَانَ عَالما خيرا متميزا فِي عُلُوم عدَّة ولى الْقَضَاء بصرخد ودرس ببعلبك. قلت وَهُوَ جد الشَّيْخ كَمَال الدّين مُحَمَّد بن عَليّ بن عبد الْوَاحِد الزملكاني وَكَانَت لَهُ معرفَة تَامَّة بالمعاني وَالْبَيَان.

الترجمة

عبد الْوَاحِد بن عبد الْكَرِيم بن خلف الشَّيْخ كَمَال الدّين أَبُي المكارم ابْن خطيب زملكا
قَالَ أَبُو شامة كَانَ عَالما خيرا متميزا فِي عُلُوم عدَّة ولى الْقَضَاء بصرخد ودرس ببعلبك
قلت وَهُوَ جد الشَّيْخ كَمَال الدّين مُحَمَّد بن عَليّ بن عبد الْوَاحِد الزملكاني وَكَانَت لَهُ معرفَة تَامَّة بالمعاني وَالْبَيَان وَله فِيهِ مُصَنف وَله شعر حسن
توفّي بِدِمَشْق سنة إِحْدَى وَخمسين وسِتمِائَة
طبقات الشافعية الكبرى - تاج الدين السبكي

 


عبد الواحد بن عبد الكريم بن خلف الأنصاري الزملكاني، أبو المكارم، كمال الدين، ويقال له ابن خَطِيب زَمَلْكا:
أديب، من القضاة. له شعر حسن. ولي قضاء صرخد، ودرّس مدة ببعلبكّ، وتوفي بدمشق.
له " التبيان في علم البيان المطلع على إعجاز القرآن - ط " ورسالة في " الخصائص النبويّة - خ " .
-الاعلام للزركلي-

 


عبد الواحد بن عبد الكريم بن خلف بن نبهان الأنصاري الزملكاني ، نسبة الى زملكا بالشام ، أبي المكارم ، كمال الدين ، كان فاضلا ، خيرا ، متميزا في علوم متعددة ، وهو جدّ الكمال الزّملكاني المشهور ، له من المصنفات : "التبيان في علم البيان" ، و"رســـالة في الخصائص النبويّة" ، وغيرهمــــا ، توفي سنة (651ه) . ينظر : طبقات الشافعية الكبرى ، للسبكي : 8/316شــــذرات الــذهب ، لابن العماد : 7/432 ، وكشف الظنون ، لحاجي خليفة : 1/341 .عبد الواحد بن عبد الكريم بن خلف بن نبهان الأنصاري الزملكاني ، نسبة الى زملكا بالشام ، أبي المكارم ، كمال الدين ، كان فاضلا ، خيرا ، متميزا في علوم متعددة ، وهو جدّ الكمال الزّملكاني المشهور ، له من المصنفات : "التبيان في علم البيان" ، و"رســـالة في الخصائص النبويّة" ، وغيرهمــــا ، توفي سنة (651ه) . ينظر : طبقات الشافعية الكبرى ، للسبكي : 8/316شــــذرات الــذهب ، لابن العماد : 7/432 ، وكشف الظنون ، لحاجي خليفة : 1/341 .