معقل بن خويلد بن وائلة الهذلي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

معقل بن خويلد بن وائلة بن عمرو بن عبد ياليل الهذليّ. قال الرّشاطيّ: كان شاعرا، وكان أبوه رفيق عبد المطلب إلى أبرهة. قلت: ذكر ذلك ابن إسحاق، وذكره ابن قانع في الصحابة

الترجمة

مَعْقِلُ بْنُ خُوَيْلِدٍ الْهُذَلِيُّ

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ النَّضْرِ بْنِ بَحْرٍ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْأَنْطَاكِيُّ، نا حَجَّاجٌ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْهُذَلِيِّ، أَنَّ مَعْقِلَ بْنَ خُوَيْلِدٍ الْهُذَلِيَّ وَكَانَ مِنْ وُجُوهِ هُذَيْلٍ , قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا مَعْقِلُ بْنَ خُوَيْلِدٍ اتَّقِ مَغَاضِبَ قُرَيْشٍ»

-معجم الصحابة - أبي الحسين عبد الباقي بن قانع البغدادي-

 

 

معقل بن خويلد بن وائلة بن عمرو  بن عبد ياليل الهذليّ.
قال الرّشاطيّ: كان شاعرا، وكان أبوه رفيق عبد المطلب إلى أبرهة.
قلت: ذكر ذلك ابن إسحاق، وذكره ابن قانع في الصحابة، وأخرج هو وابن مندة، من طريق ابن أبي ذئب، عن عبد اللَّه بن يزيد الهذلي، قال: كان بين أبي سفيان وبين معقل بن خويلد- وكان معقل وجيها فيهم، في سلب رجل من قريش، فقال النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم: يا معقل بن خويلد، اتّق معارضة قريش.
قلت: وذكره المرزبانيّ في «معجم الشعراء» ، فقال: مخضرم، كان سيد قومه، فجاء إلى خالد بن زهير ابن أخت أبي ذؤيب الهذلي امرأة وابنتها في الجاهلية، فهجاه معقل، فأجابه خالد، فأصلح بينهما أبو ذؤيب، وأنشد ما تقاولوه في ذلك.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.