روحي بن محمد ياسين بن محمد علي الخالدي

تاريخ الولادة1281 هـ
تاريخ الوفاة1331 هـ
العمر50 سنة
مكان الولادةالقدس - فلسطين
مكان الوفاةالقدس - فلسطين
أماكن الإقامة
  • استانبول - تركيا
  • باريس - فرنسا
  • القدس - فلسطين

نبذة

روحي بن محمد ياسين بن محمد علي الخالديّ: باحث، من رجال السياسة. ولد في القدس وتعلم في مدارس فلسطين ثم في الآستانة، ورحل إلى باريس فدخل مدرسة العلوم السياسية فأتم دروسها، ثم درس فلسفة العلوم الإسلامية والشرقية في جامعة السوربون. وألقى محاضرات عربية، واتصل بعلماء المشرقيات وأقيم مدرسا في جمعية نشر اللغات الأجنبية بباريس،

الترجمة

روحي بن محمد ياسين بن محمد علي الخالديّ:
باحث، من رجال السياسة. ولد في القدس وتعلم في مدارس فلسطين ثم في الآستانة، ورحل إلى باريس فدخل مدرسة العلوم السياسية فأتم دروسها، ثم درس فلسفة العلوم الإسلامية والشرقية في جامعة السوربون. وألقى محاضرات عربية، واتصل بعلماء المشرقيات وأقيم مدرسا في جمعية نشر اللغات الأجنبية بباريس، وكان من أعضاء مؤتمر المستشرقين المنعقد بباريس سنة 1897 م، وعاد إلى الآستانة، فعين (قنصلا عاما) في مدينة بوردو (بفرنسة) ولما أعلن الدستور العثماني انتخبه أهل القدس نائبا عنهم في مجلس المبعوثين. توفي في القدس.
من تصانيفه (العالم الإسلامي) نشر منه قسما كبيرا في جريدة المؤيد المصرية، و (علم الأدب عند الإفرنج والعرب - ط) و (أسباب الانقلاب العثماني وتركيا الفتاة - ط) نشر تباعا في مجلة الهلال (ج 17) و (رحلة إلى الأندلس - ط) و (المسألة الشرقية - ط) و (علم الألسنة - خ) في مقابلة اللغات و (تاريخ الصهيونية - خ) كلاهما في المكتبة الخالدية بالقدس، ورسالة في (ترجمة برتلو) العالم الكيماوي، و (الكيمياء عند العرب - ط).

-الاعلام للزركلي-