رمضان بن الشتيوي بن أحمد السويحلي

تاريخ الولادة1297 هـ
تاريخ الوفاة1338 هـ
العمر41 سنة
مكان الولادةمصراتة - ليبيا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • طرابلس الغرب - ليبيا
  • مصراتة - ليبيا

نبذة

رمضان بن الشتيويّ بن أحمد السويحلي: من زعماء الجهاد في ثورات طرابلس الغرب على الإيطاليين. وقد يعرف برمضان الشتيوي (نسبة إلى أبيه) ولد وتعلم في زاوية المحجوب (بمصراتة) ولما ضرب الإيطاليون طرابلس الغرب قام مع مجاهدي مصراتة، واستشهد رئيسهم (الحاج أحمد المنقوش) في أواخر سنة 1329 هـ (24 أكتوبر 1911) فتولى رمضان رياستهم، وكان ذلك بدء زعامته وبروزه.

الترجمة

رمضان بن الشتيويّ بن أحمد السويحلي:
من زعماء الجهاد في ثورات طرابلس الغرب على الإيطاليين. وقد يعرف برمضان الشتيوي (نسبة إلى أبيه) ولد وتعلم في زاوية المحجوب (بمصراتة) ولما ضرب الإيطاليون طرابلس الغرب قام مع مجاهدي مصراتة، واستشهد رئيسهم (الحاج أحمد المنقوش) في أواخر سنة 1329 هـ (24 أكتوبر 1911) فتولى رمضان رياستهم، وكان ذلك بدء زعامته وبروزه. وجرح في صدره على مقربة من طرابلس، فعاد إلى مصراتة وعولج. وهاجمها الإيطاليون فاشترك في الدفاع عنها، وجرح في بطنه. واحتلوها صلحا (سنة 1912 م) فلزم بيته إلى أن كانت وقعة (القرضابية ) سنة 1333 هـ - 1915 م، فقاتل الإيطاليين وهزمهم وأثخن فيهم. ثم أجلاهم عن مصراتة وأنشأ بها حكومة وطنية قوية برياسته. وأنشئت بها في أيامه مدرسة لتخريج صغار الضباط، ومصانع ذخيرة لملء الخرطوش وإصلاح القطع الحربية الصغيرة، وأصبحت محطة للغواصات، ومحورا للثورة.
ولما تألفت حكومة الجمهورية الطرابلسية (سنة 1918 م) كان رمضان في مقدمة العاملين لإنجاحها، وبعد توقيع صلح (بني آدم) مع الإيطاليين سنة 1919 م، انتقل إلى (مسلاتة) واتخذها مركزا ثانيا له بعد مصراتة. وأخباره في الحرب الطرابلسية كثيرة، آخرها غزوة زحف بها على (أرفلة) واستشهد فيها  .

-الاعلام للزركلي-