كيسان مولى النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

كيسان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم كيسان مَوْلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اسمه مهران، وقيل: طهمان، وقيل: هرمز.

الترجمة

كيسان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم
كيسان مَوْلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اسمه مهران، وقيل: طهمان، وقيل: هرمز.
حديثه عند عطاء بْن السائب، عَنْ أم كلثوم بِنْت عليّ، عَنْهُ، فِي تحريم الصدقة عَلَى آل رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الثلاثة.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

كيسان، مولى النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم:
يأتي في مهران. ويقال له هرمز أيضا.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

 

كيسان، أو مِهْرَان، مولى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ويقال اسمه هرمز.
ويكنى أَبَا كيسان، اختلف فِيهِ على عَطَاء بْن السائب، فقيل كيسان. وقيل مِهْرَان. وقيل: طهمان. وقيل: ذكوان، كل ذَلِكَ فِي حديث تحريم الصدقة على آل النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

 

 

هُرْمُزُ أَوْ كَيْسَانُ

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا مُحَمَّدٌ، نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، نا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ قَالَ: أَوْصَى إِلَيَّ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ فِي تَرِكَتِهِ وَذَكَرَ أَنَّهُ مَوْلَى لِآلِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَقَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَدَخَلْتُ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ فَقَالَ: مَا أَعْرِفُهُ وَدُلَّنِي عَلَى أُمِّ كُلْثُومِ بِنْتِ عَلِيٍّ فَإِذَا عَجُوزٌ عَلَى سَرِيرٍ فِي بَيْتٍ رَثٍّ , فَإِذَا فِي الْبَيْتِ سِقَاءٌ مُعَلَّقٌ فَجَعَلْتُ أُقَلِّبُ بَصَرِي فِي الْبَيْتِ فَقَالَتْ: يَا بُنَيَّ لَا يَحْزُنْكَ مَا تَرَى فَأَنَا بِخَيْرٍ قُلْتُ: أَوْصَى رَجُلٌ إِلَيَّ بِتَرِكَتِهِ وَذَكَرَ أَنَّهُ مَوْلَى لَكُمْ قَالَتْ: مَا أَعْرِفُهُ وَإِنَّ مَوْلًا لَنَا يُقَالُ لَهُ هُرْمُزُ أَوْ كَيْسَانُ أَخْبَرَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَا كَيْسَانُ إِنَّ آلَ مُحَمَّدٍ لَا يَأْكُلُونَ الصَّدَقَةَ , وَإِنَّ مَوْلَى الْقَوْمِ مِنْ أَنْفُسِهِمْ فَلَا تَأْكُلْهُ» وَقَالَ: «إِنَّ هَذَا الْمَالَ» وَذَكَرَ كَلِمَةً

-معجم الصحابة - أبي الحسين عبد الباقي بن قانع البغدادي-

 

 

هرمز، مولى النبي صلى الله عليه وسلم
هرمز وقيل: كيسان مولى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ روى عطاء بن السائب: قَالَ: دخلت عَلَى أم كلثوم بنت عَليّ، كرم الله وجهه، فقالت: إن هرمزا، أو كيسان، حدثنا أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إنا لا نأكل الصدقة ".
وقيل فِيهِ: مهران، وميمون، وقد تقدم.
وقد أخرجه أبو أحمد العسكري فقال: هرمز مولى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هكذا ترجمة ابن أبي خيثمة، وغيره يقول: هُوَ مولى آل أبي طالب، وقال: شهد بدرا، وروى حديث أم كلثوم أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لمولى لنا يقال له: هرمز.
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

هرمز: مولى النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم. تقدم في كيسان.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

 

مهران
مولى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وقيل كيسان. وقيل طهمان.
وقيل [ذكوان بالذال. وقيل] : هرمز. وقد ذكرنا الاختلاف فيه فِيمَا تقدم  من كتابنا هَذَا. وَقَالَ الْوَاقِدِيّ: اسمه سفينة، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الوارث بن سفيان، حدثنا، قاسم، حدثنا ابن أَبِي خَيْثَمَةَ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ، قَالَ: أَتَيْتُ أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب بشيء من الصَّدَقَةِ فَرَدَّتْهَا، وَقَالَتْ: حَدَّثَنِي مِهْرَانُ مَوْلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: إِنَّا آلَ مُحَمَّدٍ لا تَحِلُّ لَنَا الصَّدَقَةُ، وَمَوْلَى الْقَوْمِ منهم.

الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

 

 

مهران: مولى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم.
قال الثّوريّ، عن عطاء بن السّائب، قال: أتيت أم كلثوم بنت عليّ بشيء من الصّدقة فردّتها، وقالت: حدّثني مولى للنّبيّ صلى اللَّه عليه وآله وسلم يقال له مهران أنّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم قال: «إنّا آل محمّد لا تحلّ لنا الصّدقة، ومولى القوم منهم» .
أخرجه أحمد، والبغويّ، وابن شاهين، من طريق الثوري. وقال البخاريّ، عن أبي نعيم، عن سفيان: يقال له مهران أو ميمون وقال حماد بن زيد، عن عطاء: كيسان أو هرمز، وفي اسمه اختلاف آخر تقدم فيمن اسمه زياد.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.