منيب الأزدي الغامدي

"أبي مدرك"

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بلاد الشام-بلاد الشام

نبذة

منيب، أبو أيوب الأزديّ: الغامديّ. قال البخاريّ، وأبو حاتم: له صحبة. وقال أبو عمر: عداده في أهل الشام. وأخرج الطّبرانيّ من طريق عتبة بن حبّان، عن منيب بن مدرك بن منيب الغامديّ، عن أبيه، عن جدّه، قال: رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يقول للناس: «يا أيّها النّاس، قولوا لا إله إلّا اللَّه تفلحوا» .


الترجمة

مُنِيبٌ الْأَزْدِيُّ

حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، نا أَبُو خُلَيْدٍ عُتْبَةُ بْنُ حَمَّادٍ الْقَارِئُ , نا مُنِيبُ بْنُ مُدْرِكِ بْنِ مُنِيبٍ الْأَزْدِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ قُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ» , إِذْ جَاءَتْ جَارِيَةٌ بِعُسٍّ مِنْ مَاءٍ فَغَسَلَ وَجْهَهَ وَيَدَيْهِ وَقَالَ: «يَا بُنَيَّةَ اصْبِرِي؛ فَلَا خَوْفَ عَلَى أَبِيكِ» قَالَ ابْنُ قَانِعٍ: هَذِهِ زَيْنَبُ

-معجم الصحابة - أبي الحسين عبد الباقي بن قانع البغدادي-

 

 

منيب الأزدي
منيب الأَزْدِيّ أَبُو مدرك روى حديثه منيب بْن مدرك بْن منيب، عن أبيه، عن جده، قَالَ: رأيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الجاهلية يقول: " قولوا: لا إله إلا اللَّه تفلحوا "، فمنهم من تفل فِي وجهه، ومنهم من حثا عَلَيْهِ التراب، ومنهم من سبه حَتَّى انتصف النهار، وأقبلت جارية بعس من ماء، فغسل وجهه ويديه وقال: " يا بنية، لا تخشي عَلَى أبيك غلبة ولا ذلا ".
فقلت: من هَذِه؟ فقالوا: هَذِه زينب بنت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الثلاثة، وقد أخرجوا هَذَا الحديث فِي مدرك بْن الحارث الأَزْدِيّ، وقد تقدم.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

منيب، أبو أيوب الأزديّ: الغامديّ.
قال البخاريّ، وأبو حاتم: له صحبة. وقال أبو عمر: عداده في أهل الشام.
وأخرج الطّبرانيّ من طريق عتبة بن حبّان، عن منيب بن مدرك بن منيب الغامديّ، عن أبيه، عن جدّه، قال: رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يقول للناس: «يا أيّها النّاس، قولوا لا إله إلّا اللَّه تفلحوا»  (أخرجه أحمد في المسند 3/ 492 عن ربيعة بن عباد الديليّ وكان جاهليا أسلم ... والطبراني في الكبير 5/ 56، 8/ 376 وابن حبان في صحيحه حديث رقم 1682 والدار الدّارقطنيّ في السنن 3/ 45، والبيهقي في دلائل النبوة 5/ 380، والبيهقي في السنن الكبرى 1/ 76 وأورده الهيثمي في الزوائد 6/ 25 عن ربيعة بن عباد ... الحديث وقال رواه أحمد وابنه والطبراني في الكبير بنحوه والأوسط باختصار بأسانيد وأحد أسانيد عبد اللَّه بن أحمد ثقات، وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 35538، 35541) فمنهم من سبّه، ومنهم من تفل في وجهه، ومنهم من حثا عليه التراب حتى انتصف النهار، فأقبلت جارية بعسّ ماء، فغسل وجهه ويديه، فقلت: من هذه؟ قالوا: هذه زينب ابنته. وأخرجه البخاريّ من هذا الوجه مختصرا.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.


  • صحابي جليل
  • له رواية

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022