رشدي بن صالح ملحس

تاريخ الولادة1317 هـ
تاريخ الوفاة1378 هـ
العمر61 سنة
مكان الولادةنابلس - فلسطين
مكان الوفاةجدة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • الرياض - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • استانبول - تركيا
  • نابلس - فلسطين

نبذة

رشدي بن صالح ملحس: أديب جغرافي محقق، من ثقات الملك عبد العزيز آل سعود. ولد في نابلس. وتعلم بها وباسطنبول وكان في هذه أمين السر لجمعية العهد العربيّ. وعمل في الصحافة بدمشق وعاد إلى نابلس بعد الاحتلال الفرنسي. ودعاه يوسف ياسين ليحل محله في تحرير جريدة أم القرى بمكة، ثم جعله نائبا عنه في رياسة الشعبة السياسية بالديون الملكي في الرياض. فكان مع الملك في حله وارتحاله وبعض ليله وكل نهاره، زهاء ثلاثين عاما عرف فيها كل شئ عن المملكة.

الترجمة

رشدي بن صالح ملحس:
أديب جغرافي محقق، من ثقات الملك عبد العزيز آل سعود. ولد في نابلس. وتعلم بها وباسطنبول وكان في هذه أمين السر لجمعية العهد العربيّ.
وعمل في الصحافة بدمشق وعاد إلى نابلس بعد الاحتلال الفرنسي. ودعاه يوسف ياسين ليحل محله في تحرير جريدة أم القرى بمكة، ثم جعله نائبا عنه في رياسة الشعبة السياسية بالديون الملكي في الرياض. فكان مع الملك في حله وارتحاله وبعض ليله وكل نهاره، زهاء ثلاثين عاما عرف فيها كل شئ عن المملكة. وصنف كتبا منها (سيرة الأَمِير محمَّد بن عبد الكريم الخطابي-ط) و (معجم منازل الوحي - خ) نشرت منه عشرة فصول، في مجلة المنهل عامي 1357 و 1358هـ و (المعادن - ط) انتزعه من كتاب كبير له في البلدان لعله (جغرافية البلاد العربية السعودية - خ) انتزع منه أيضا (معجم البلدان العربية - ط) صغير. وله (منازل المعلقات - خ) جمع فيه نحو 150 اسما وحقق أماكنها المعروفة اليوم، و (مسافات الطرق في المملكة - ط) و (تقويم الأوقات للمملكة - ط) ونشر (تاريخ مكة) للأزرقي، طبعة ثانية بمكة، وفصولا من مباحثه في المجلات السعودية. وتوفي بجدة  .

-الاعلام للزركلي-