محمد بن نصر بن صغير القيسراني المخزومي أبي عبد الله شرف الدين

تاريخ الولادة478 هـ
تاريخ الوفاة550 هـ
العمر72 سنة
مكان الولادةعكا - فلسطين
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • دمشق - سوريا
  • عكا - فلسطين
  • قيسارية - فلسطين

نبذة

أبي عبد الله محمد بن نصر بن صغير القيسراني العكاوي، ولد بعكا، ونشأ بقيسارية وسكن حلب بعد أن استولى الافرنج على بلاد الساحل. وكان غزير الفضل، حسن الشعر، رقيق الطبع، له معرفة تامة باللغة والأدب، واجتمعت معه بمنزل على ثمانية فراسخ من حلب يقال له دير الحافد.

الترجمة

أبي عبد الله القيسراني
أبي عبد الله محمد بن نصر بن صغير القيسراني العكاوي، ولد بعكا، ونشأ بقيسارية وسكن حلب بعد أن استولى الافرنج على بلاد الساحل.
وكان غزير الفضل، حسن الشعر، رقيق الطبع، له معرفة تامة باللغة والأدب، واجتمعت معه بمنزل على ثمانية فراسخ من حلب يقال له دير الحافد. وكان مشرقاً، وكنت مغرباً، فأغتنمت تلك الساعة وعلقت عليه مقطعات من شعره المليح، وأخذت خطه في الإجازة ولم أر في شعراء الشام أفضل منه، ولا أرق شعراً وأجود طبعاً منه، وسألته عن ولادته فقال: ولدت سنة ثمان وسبعين وأربعمئة ببلدة على ساحل بحر الروم، وتوفي بدمشق في سنة خمسين وخمسمئة.
التحبير في المعجم الكبير - لعبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي.

 

 

سَيِّدُ الشُّعَرَاءِ، أَبُو عَبْدِ اللهِ، مُحَمَّدُ بنُ نصر بن صغير بن خالد، القيسراني.
ولد بعكَا، وَنَشَأَ بقيسَارِيَة، وَسَكَنَ دِمَشْق، وَامْتَدَح المُلُوْك، وَوَلِيَ إِدَارَة السَّاعَات عَلَى بَابِ الجَامِع فِي أَيَّامِ تَاج المُلُوْك، ثُمَّ سَكَنَ حلب، وَوَلِيَ بِهَا خزَانَة الكُتُب.
قرَأَ الأَدب، وَأَتقن علم الهَيْئَة وَالهَنْدَسَة، وَصَحِبَ الشَّاعِر أَبَا عَبْدِ اللهِ ابْن الخَيَّاط. وَمِنْ نَظمه:
يَا هِلاَلاً لاَح فِي شَفق ... أَعف أَجفَانِي مِنَ الأَرقِ
فُكَّ قَلْبِي يَا مُعذِّبَهُ ... فَهُوَ مِنْ صَدغَيكَ فِي حَنَقِ
قَالَ السَّمْعَانِيُّ: هُوَ أَشعر مَنْ رَأَيْتهُ بالشام، ولد سنة ثمان وسبعين وَأَرْبَع مائَة، وَتُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَخَمْسِ مائة.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.

 

 

محمد بن نصر بن صغير بن داغر المخزومي الخالديّ، أبو عبد الله، شرف الدين ابن القيسراني:
شاعر مجيد. له (ديوان شعر - خ) صغير. أصله من حلب، ومولده بعكة، ووفاته في دمشق. تولى في دمشق إدارة الساعات التي على باب الجامع الأموي، ثم تولى في حلب خزانة الكتب.
والقيسراني نسبة إلى (قيسارية) في ساحل سورية، نزل بها فنسب إليها، وانتقل عنها بعد استيلاء الافرنج على بلاد الساحل. ورفع ابن خلكان نسبه إلى خالد بن الوليد، ثم شك في صحة ذلك لأن أكثر علماء الأنساب والمؤرخين يرون أن خالدا انقطع نسله. وللدكتور محمود إبراهيم كتاب صدى الغزو الصليبي في شعر ابن القيسراني - ط .
-الاعلام للزركلي-