كعب بن عمير الغفاري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة8 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالبلقاء - الأردن
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز

نبذة

كعب بْن عُمَيْر الغفاري. من كبار الصحابة، كان قد بعثه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرةً بعد مرة على السرايا، وهو الذي بعثه رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى ذات أطلاح، فأصيب أصحابه جميعا، وسلم هُوَ جريحا، قتلتهم قضاعة.

الترجمة

كعب بْن عُمَيْر الغفاري.
من كبار الصحابة، كان قد بعثه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرةً بعد مرة على السرايا، وهو الذي بعثه رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى ذات أطلاح، فأصيب أصحابه جميعا، وسلم هُوَ جريحا، قتلتهم قضاعة. قال الدولابي وغيره: وذلك فِي السنة الثامنة من الهجرة. وقال ابْن إِسْحَاق، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي بَكْر: إنه أصيب بها هُوَ وأصحابه.
الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

 

 

كعب بن عمير
كعب بْن عمير الغفاري من كبار الصحابة، بعثه رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرة بعد مرة أميرًا عَلَى السرايا، وهو الَّذِي بعثه رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى ذات أطلاح من أرض الشام، فأصيبت أصحابه، ونجا هُوَ جريحًا، قتلهم قضاعة، وذلك فِي السنة الثامنة، قاله الدولابي، وغيره.
وقَالَ ابْن إِسْحَاق: أصيب بها هُوَ وأصحابه.
أَخْرَجَهُ أَبُو عُمَر، وَأَبُو مُوسَى.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

كعب بن عمير الغفاريّ.
قال أبو عمر: من كبار الصحابة، أمره النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلم على سرية فقتل.
ذكره موسى بن عقبة عن ابن شهاب، وأبو الأسود عن عروة، قالا: بعث النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلم كعب بن عمير الغفاريّ نحو ذات أطلاح من البلقاء، فأصيب كعب ومن معه.
وذكره ابن سعد في الطبقة الثالثة وأن قصّته كانت في ربيع الأول سنة ثمان، وفيه: فقتل أصحابه جميعا، وتحامل هو حتى بلغ المدينة، كذا قال. وقد ساق شيخه الواقديّ القصة- ولكن فيها: فتحامل رجل جريح في القتلى لما برد الليل فنجا.
وهكذا ذكره ابن إسحاق عن عبد اللَّه بن أبي بكر، وأنّ كعب بن عمير قتل يومئذ.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

 

كعب بن عمير الغفاريّ:
من كبار الصحابة. بعثة النبي صلّى الله عليه وآله أميرا على سرية، نحو " ذات أطلاح " في البلقاء، فقتل فيها .

-الاعلام للزركلي-