علي بن عدي بن ربيعة

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة36 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالبصرة - العراق
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز

نبذة

علي بن عديّ بن ربيعة: قال أبو عمر: لا يصح له صحبة، وإنما ذكرته على ما شرطت فيمن ولد بمكة أو بالمدينة بين أبوين مسلمين على عهد النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، وقد ولى عثمان عليا هذا على مكة أول ما ولى الخلافة، وشهد الجمل مع عائشة، فقالت امرأة منهم: يا ربّنا اغفر بعليّ جمله ... ولا تبارك في بعير حمله إلّا عليّ بن عديّ ليس له

الترجمة

علي بن عديّ بن ربيعة: تقدّم ذكر أخيه قريبا.
قال أبو عمر: لا يصح له صحبة، وإنما ذكرته على ما شرطت فيمن ولد بمكة أو بالمدينة بين أبوين مسلمين على عهد النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم، وقد ولى عثمان عليا هذا على مكة أول ما ولى الخلافة، وشهد الجمل مع عائشة، فقالت امرأة منهم:
يا ربّنا اغفر بعليّ جمله ... ولا تبارك في بعير حمله
إلّا عليّ بن عديّ ليس له
[الرجز]
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.

 

 

علي بن عدي بن ربيعة
عليّ بْن عدي بْن رَبِيعة بْن عَبْد العزى بْن عَبْد شمس بْن عَبْد مناف ولاه عثمان بْن عفان مكَّة حين ولي الخلافة، قتل يَوْم الجمل.
أَخْرَجَهُ أَبُو عُمَر، وقَالَ: لا تصح لَهُ عندي صحبة، ولا أعلم لَهُ رواية، وَإِنما ذكرناه عَلَى ما شرطنا، فيمن ولد بمكة أَوْ بالمدينة بين أبوين مسلمين عَلَى عهد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

علي بْن عدي بْن ربيعة بن عبد العزى بن عبد شمس بْن عبد مناف
ولاه عُثْمَان بْن عَفَّان مكة حين ولى الخلافة. قتل يَوْم الجمل، لا تصح لَهُ عندي صحبة، ولا أعلم لَهُ رواية، وإنما ذكرناه على شرطنا فيمن ولد بمكة أو المدينة بين أبوين مسلمين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.