عمر بن الطالب ابن سودة

أبي حفص عمر

تاريخ الولادة1218 هـ
تاريخ الوفاة1285 هـ
العمر67 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

عمر بن الطالب بن محمد-فتحا-ابن سودة. كانت ولادته عام ثمانية عشر ومائتين وألف، وتقدمت وفاة والده عام ثلاثة وأربعين ومائتين وألف. كان علامة مشاركا حافظا لافظا مدرسا مشاركا كثير الجولان في الأرض، حج مرتين وأخذ عنه تلامذة أجلاء. له حاشية على شرح الخرشي الصغير على المختصر

الترجمة

عمر بن الطالب ابن سودة
وفي يوم الثلاثاء متم ربيع الأول (عام خمسة وثمانين ومائتين وألف) توفي عمر بن الطالب بن محمد-فتحا-ابن سودة. كانت ولادته عام ثمانية عشر ومائتين وألف، وتقدمت وفاة والده عام ثلاثة وأربعين ومائتين وألف.
كان علامة مشاركا حافظا لافظا مدرسا مشاركا كثير الجولان في الأرض، حج مرتين وأخذ عنه تلامذة أجلاء. له حاشية على شرح الخرشي الصغير على المختصر، وله غير ذلك.
ذكر عنه أنه لما حضرته الوفاة صاروا يذكرون الهيللة بين يديه فأنشدهم أبياتا في الموضوع أصبحت شهيرة بين الناس. دفن برأس القليعة باب الفتوح.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

أبو حفص عمر بن الطالب بن سودة: الإِمام المتقي الأعدل المبرز الزكي الفقيه الأفضل الشيخ الصالح الأكمل أخذ عن الشيخ عبد السلام اليازمي والشيخ العربي العراقي والشيخ عبد القادر الكوهن والشيخ محمَّد بن عبد الرحمن السجلماسي وغيرهم. وعنه الشيخ جعفر بن إدريس الكتاني ومحمد بن قاسم القادري وأجاز الشيخ الطيب النيفر. له تآليف منها شرح على المختصر لم يكمل. توفي سنة 1285 هـ[1868 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف