محمد بن محمد بن أحمد بن إسماعيل أبي منصور البروي الطوسي
تاريخ الولادة | 517 هـ |
تاريخ الوفاة | 567 هـ |
العمر | 50 سنة |
مكان الولادة | طوس-خراسان - إيران |
مكان الوفاة | بغداد - العراق |
أماكن الإقامة |
|
نبذة
الترجمة
مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن إِسْمَاعِيل أَبُي مَنْصُور الْفَقِيه البروي الطوسي وَمِنْهُم من كناه أَبَا حَامِد وَمِنْهُم من كناه أَبَا المظفر
وَمِنْهُم من قَالَ هُوَ مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل بن عبد الله
وَمِنْهُم من قَالَ بل مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن سعد
هُوَ صَاحب التعليقة فِي الْخلاف والجدل الْمَشْهُور
كَانَ أحد أَئِمَّة الدّين فقها وأصولا وكلاما ووعظا
ولد فِي ذِي الْحجَّة سنة سبع عشرَة وَخَمْسمِائة
وتفقه عَليّ مُحَمَّد بن يحيى تلميذ الْغَزالِيّ
زسمع مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الْفَارِسِي وَعبد الْوَهَّاب بن شاه الشاذياخي
وَدخل بَغْدَاد وصادف الْقبُول من الْخَاص وَالْعَام
ودرس بِالْمَدْرَسَةِ البهائية
وَعقد حَلقَة للمناظرة ومجلسا للوعظ والتذكير
وَدخل دمشق وَنزل بالخانقاه السميساطية
ثمَّ عَاد إِلَى بَغْدَاد
قَالَ ابْن الدبيثي كَانَ أحد عُلَمَاء عصره والمشار إِلَيْهِ بالتقدم فِي معرفَة الْفِقْه وَالْكَلَام وَالنَّظَر وَحسن الْعبارَة والبلاغة
وَقَالَ ابْن الْجَوْزِيّ قدم علينا بَغْدَاد وَجلسَ للوعظ وَأظْهر مَذْهَب الْأَشْعَرِيّ وناظر عَلَيْهِ وتعصب على الْحَنَابِلَة وَبَالغ
وَقَالَ ابْن الْأَثِير أَصَابَهُ إسهال فَمَاتَ فَقيل إِن الْحَنَابِلَة أهدوا لَهُ حلواء فَأكل مِنْهَا فَمَاتَ هُوَ وكل من أكل مِنْهَا
وَقَالَ سبط ابْن الْجَوْزِيّ يُقَال إِن الْحَنَابِلَة دسوا عَلَيْهِ امْرَأَة جَاءَتْهُ فِي اللَّيْل بِصَحْنِ جلواء مَسْمُوم وَقَالَت هَذَا يَا سَيِّدي من غزلي
فَأكل هُوَ وَامْرَأَته وَولد صَغِير فَأَصْبحُوا موتى
مَاتَ بِبَغْدَاد فِي رَمَضَان سنة سبع وَسِتِّينَ وَخَمْسمِائة
طبقات الشافعية الكبرى - تاج الدين السبكي
محمد بن محمد بن محمد بن سعد ابن عبد الله، أبو منصور البروي: فقيه، من علماء الشافعية.
ولد بطوس، وتفقه بنيسابور، وخرج إلى الشام فأقام بدمشق مدة. واستقر في بغداد، فتولى المدرسة (البهائية) وسعى للتدريس في (النظامية) فلم يحصل له، ومات ببغداد، قيل: شعب على الحنابلة، فأهدوا إليه صحن حلواء مسمومة فأصبح ميتا كان إليه المنتهى في معرفة علم الكلام والنظر والبلاغة والجدل. له (تعليقة) في الخلاف، و (مقترح الطلاب في مصطلح الأصحاب - خ) في الجدل والمناظرة .
-الاعلام للزركلي-
البروي
مُفْتِي الشَّافِعِيَّةِ، أَبُو مَنْصُوْرٍ، مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدٍ بنِ سَعْدٍ، الفَقِيْهُ الخُرَاسَانِيُّ الوَاعِظُ، صَاحِبُ التَّعْلِيقَةِ فِي الخِلاَفِ.
وَهُوَ أَكْبَرُ أَصْحَابِ ابْنِ يَحْيَى.
أَلَّفَ جَدَلاً مَشْهُوْراً، وَاشْتَغَلُوا بِهِ.
قَدِمَ بَغْدَادَ، وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِ كَثِيْراً، فَمَاتَ بَعْدَ أَشهُرٍ فِي رَمَضَانَ سَنَةَ سَبْعٍ وَسِتِّيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ وَلَهُ خَمْسُوْنَ سَنَةً.
وَقَدْ درَّسَ بِالبَهَائِيَّةِ، وكان أحد الأذكياء.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.