سعيد بن سويد بن قيس الأنصاري الخدري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة3 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز

نبذة

سعيد بن سويد سَعِيد بْن سويد بْن قيس بْن عامر بْن عباد وقيل: عبيد، وهو الصواب، ابن الأبحر، وهو خدرة الأنصاري الخدري، وهو أخو سمرة بْن جندب لأمه.روى عنه ابناه: عقبة، وعبد الملك، قتل يَوْم أحد شهيدًا. روى الأوزاعي، عن باب بْن عمير، عن ربيعة بْن أَبِي عبد الرحمن، عن عَبْد الْمَلِكِ بْن سَعِيد بْن سويد، عن أبيه، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئل عن اللقطة، فقال: " عرفها سنة، ثم احفظ عفاصها ووكاءها، ثم استنفع بها ".

الترجمة

سعيد بن سويد بن قيس بن عامر بن عباد.
ويقَالَ ابن عبيد وهو الصواب، ابن الأبجر الأنصاري الخدري. والأبجر هو خدرة. قتل يوم أحد شهيدا

الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

 

 

سعيد بن سويد
سَعِيد بْن سويد بْن قيس بْن عامر بْن عباد وقيل: عبيد، وهو الصواب، ابن الأبحر، وهو خدرة الأنصاري الخدري، وهو أخو سمرة بْن جندب لأمه.
روى عنه ابناه: عقبة، وعبد الملك، قتل يَوْم أحد شهيدًا.
روى الأوزاعي، عن باب بْن عمير، عن ربيعة بْن أَبِي عبد الرحمن، عن عَبْد الْمَلِكِ بْن سَعِيد بْن سويد، عن أبيه، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سئل عن اللقطة، فقال: " عرفها سنة، ثم احفظ عفاصها ووكاءها، ثم استنفع بها ".
والصواب رواية ربيعة، عن يزيد مولى المنبعث، عن زيد بْن خَالِد الجهني.
أخبرنا إِسْمَاعِيل بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ، وَغَيْرُهُ، قَالُوا بِإِسْنَادِهِمْ، عن أَبِي عِيسَى التِّرْمِذِيِّ، أخبرنا قُتَيْبَةُ، حدثنا إِسْمَاعِيل بْنُ جَعْفَرٍ، عن رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عن يَزِيدَ مَوْلَى الْمُنْبَعِثِ، عن زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ، أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن اللُّقَطَةِ، فَقَالَ: " عَرِّفْهَا سَنَةً ".
الْحَدِيثَ، وَقَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عن يَزِيدَ مَوْلَى الْمُنْبَعِثِ.
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.