سعيد بن الحارث بن قيس القرشي السهمي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة15 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةمعركة اليرموك - الأردن
أماكن الإقامة
  • الحبشة - الحبشة
  • مكة المكرمة - الحجاز

نبذة

سعيد بن الحارث القرشي سَعِيد بْن الحارث بْن قيس بْن عدي بْن سعد بْن سهم بْن عمرو بْن هصيص بن كعب بْن لؤي القرشي السهمي أمه امرأة من بني سواءة، وقال أَبُو نعيم، والزبير: أمه ضعيفة بنت عبد عمرو بْن عروة بْن سَعِيد بْن حذيم بْن سعد بْن سهم. هاجر هو وَإِخوته كلهم إِلَى أرض الحبشة، وقد ذكرت كلا منهم في بابه

الترجمة

سعيد بن الحارث بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم القرشي السهمي، هاجر هو وإخوته كلهم إلى أرض الحبشة، أمهم امرأة من بنى سواءة بن عامر بن صعصعة، وقد ذكرت إخوته في باب تميم من هذا الكتاب، وقتل سعيد بن الحارث بن قيس يوم اليرموك، وذلك في رجب سنة خمس عشرة

الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

 

 

سعيد بن الحارث القرشي
سَعِيد بْن الحارث بْن قيس بْن عدي بْن سعد بْن سهم بْن عمرو بْن هصيص بن كعب بْن لؤي القرشي السهمي أمه امرأة من بني سواءة، وقال أَبُو نعيم، والزبير: أمه ضعيفة بنت عبد عمرو بْن عروة بْن سَعِيد بْن حذيم بْن سعد بْن سهم.
هاجر هو وَإِخوته كلهم إِلَى أرض الحبشة، وقد ذكرت كلا منهم في بابه، منهم: تميم بْن الحارث، وقتل سَعِيد هذا يَوْم اليرموك في رجب سنة خمس عشرة، قاله ابن إِسْحَاق، ولا عقب له، وقيل: بل قتل بأجنادين، قاله عروة، وابن شهاب.
قلت: يقع الاختلاف كثيرًا فيمن قتل باليرموك، وأجنادين، والصفر، وكلها بالشام، وكذلك اختلفوا في أي هذه الأيام قبل الآخر؟ وسبب هذا الاختلاف قرب بعضها من بعض.
أخرجه أَبُو نعيم، وَأَبُو عمر، وَأَبُو موسى.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.