الحصين بن نمير بن نائل أبي عبد الرحمن الكندي السكوني

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة67 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالموصل - العراق
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • حمص - سوريا

نبذة

الحصين بن نمير بن نائل، أبو عبد الرحمن الكندي ثم السكونيّ: قائد، من القساة الأشدّاء، المقدمين في العصر الأموي. من أهل حمص. وهو الّذي حاصر عبد الله بن الزبير بمكة ورمى الكعبة بالمنجنيق

الترجمة

الحصين بن نمير بن نائل، أبو عبد الرحمن الكندي ثم السكونيّ:
قائد، من القساة الأشدّاء، المقدمين في العصر الأموي. من أهل حمص. وهو الّذي حاصر عبد الله بن الزبير بمكة ورمى الكعبة بالمنجنيق. وكان في آخر أمره على ميمنة عبيد الله بن زياد في حربه مع إبراهيم ابن الأشتر، فقتل مع ابن زياد على مقربة من الموصل .

-الاعلام للزركلي-

 

يوجد له ترجمة في كتاب: (بغية الطلب في تاريخ حلب - لكمال الدين ابن العديم)
 

الحصين بن نمير: هو الحصين بن نمير بن نائل، أبي عبد الرحمن الكندى، ثم السكونى: قائد من القساة الأشداء المقدمين فى العصر الأموى. من أهل حمص. و هو الذى حاصر عبد اللّه بن الزبير بمكة، و كان فى آخر أمره على ميمنة عبيد اللّه بن زياد فى حربه مع إبراهيم بن الأشتر، فقتل مع ابن زياد على مقربة من الموصل سنة ٦٧ ه. الأعلام: ٢/ ٢٦٢.

ثم إن الحصين سار إلى مكة، فخرج للقائه عبد اللّه بن الزبير، و وقع بينهما أمور عظام، ثم التجأ عبد اللّه و جماعته إلى المسجد الحرام، و صعد الحصين و جماعته إلى جبل أبى قبيس، فما زالوا يرمون بالمنجنيق على عبد اللّه و جماعته، فأصاب المنجنيق الكعبة فأوهاها ، ثم لم تزل الأمور تتزايد بينهما إلى أن وصل الخبر بموت يزيد بن معاوية، فرجع الحصين بن نمير و ترك القتال، ثم لمّا أفضى الأمر إلى عبد الملك بعث الحجاج بن يوسف الثقفى لقتاله، فوصل إلى مكة، و تقاتل هو و عبد اللّه مدة مديدة، و فعل ما فعله الحصين بن نمير و زيادة، فقتل عبد اللّه بن الزبير، و صفى الوقت للحجاج و أستاذه عبد الملك بن مروان.

الأرج المسكي في التاريخ المكي وتراجم الملوك والخلفاء -  علي بن عبد القادر الطبري